اخبار تركياالأخبار

التضخم يتراجع في تركيا.. وأردوغان متمسك بالخطة الاقتصادية

أظهرت بيانات “معهد الإحصاء التركي”، تراجع معدل التضخم في أسعار المستهلكين إلى 50.51 بالمئة خلال شهر أذار/ مارس الماضي، على أساس سنوي.

 

وبلغت ذروة التضخم في تركيا  85 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر، قبل أن ينخفض بدعم من ارتفاع أساس المقارنة إلى 55.2 بالمئة في فبراير/ شباط.

 

وسجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعا خلال آذار/ مارس الماضي، بنسبة 2.29 بالمئة على أساس شهري.

 

ويأتي تراجع التضخم قبل أقل من 45 يوما للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 أيار/ مايو.

 

وجاء تراجع معدل التضخم نتيجة انخفاض تكلفة واردات الطاقة في تركيا، بينما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحارب التضخم من خلال خفض أسعار الفائدة، وهي سياسة معاكسة لسياسة البنوك المركزية في البلدان الأخرى.

 

ومن حيث مجموعات الإنفاق الرئيسية، كانت المجموعة الرئيسية التي أظهرت أقل زيادة في أذار/ مارس 2023 مقارنة بالشهر السابق هي الملابس والأحذية بنسبة 1.92 بالمئة.

 

وسجل التعليم أعلى زيادة في التضخم مقارنة بالشهر السابق بنسبة 6.30 بالمئة.

 

واعتمد البنك المركزي التركي سياسة خفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد، بعد أن خفضها بشكل متواتر من 19 بالمئة في عام 2021 إلى 8.5 بالمئة في شباط/ فبراير الماضي.

 

حد الجوع

 

وبلغ الحد الأدنى للجوع في تركيا نظرا إلى النفقات الغذائية خلال شهر آذار/ مارس الماضي، لأسرة مكونة من أربعة أفراد، نحو 9600 ليرة تركية، بحسب “اتحاد نقابة العمال”.

 

ووصل حد الفقر لأسرة مكونة من أربعة أفراد إلى 31 ألف ليرة تركية، بما يشمل التغذية والإيجار والتعليم والرعاية الصحية، بحسب النقابة، في ارتفاع بمقدار أربعة آلاف ليرة منذ بداية العام الحالي.

 

وحدد اتحاد نقابة العمال التكلفة الإجمالية الشهرية لمعيشة شخص واحد بأكثر من 12 ألف ليرة تركية.

 

وبعد نشر البيانات سجلت الليرة تراجعا طفيفا إلى 19.22 ليرة لكل دولار مع إغلاق سوق التداول يوم الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى