أخبار عالميةالأخبار

الاحتجاجات تتصاعد.. آلاف اليهود يغلقون مداخل مطار بن غوريون لإعاقة سفر نتنياهو

بدأ آلاف اليهود يوم الخميس مظاهرات أطلقوا عليها “يوم مقاومة الدكتاتورية” للاحتجاج على مضي الحكومة قدما في تمرير قوانين تقلص صلاحيات القضاء لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية.

 

وكثف المتظاهرون المعارضون لخطط الحكومة وجودهم في محيط مطار بن غوريون في مسعى منهم لعرقلة طريق بنيامين نتنياهو قبل رحلة رسمية إلى روما، وذلك في وقت يزور فيه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تل أبيب.

 

وعرقل مئات المحتجين على خطة الإصلاحات القضائية حركة الدخول إلى مطار بن غوريون، كما شلّ آلاف السائقين حركة السير من وإلى المطار، في إطار الاحتجاجات.

 

وعرقلت عشرات القوارب حركة الملاحة في ميناء حيفا، احتجاجا على خطة الحكومة بشأن الجهاز القضائي.

 

وستكون ذروة هذه الاحتجاجات في مظاهرة كبرى تنظم مساء الخميس، وسط مدينة تل أبيب، ونشرت شرطة الكيان الإسرائيلي 3000 من عناصرها لمنع إغلاق المتظاهرين الطرق.

 

غرامات مالية

 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أنه لن يسمح بسد مداخل ومنافذ مطار بن غوريون (قرب تل أبيب) والطرق المحورية.

 

وأشار إلى أنه تقرر فرض غرامة مالية قدرها 500 شيكل (142 دولارا) على كل من يقود سيارته ببطء عن قصد في الطرق المؤدية إلى المطار.

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية حذرت أمس الأربعاء من إغلاق الطرق وتعطيل حركة المرور، وهددت بفرض غرامات مالية على المتظاهرين.

 

ويشهد الكيان الإسرائيلي منذ أكثر من شهرين مظاهرات متصاعدة أسبوعيا للضغط على الحكومة للتراجع عن خطط تقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية.

 

وفي الأسبوع الماضي، استخدمت الشرطة القنابل الصوتية وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين أغلقوا شوارع أمام حركة المرور.

زر الذهاب إلى الأعلى