أخبار عربيةالأخبار

مقتل مستوطنين اثنين في عملية دهس في القدس

قتل مستوطنان وأصيب 6 آخرون، الجمعة، في عملية دهس نفذها شاب فلسطيني قرب مستوطنة راموت شمال القدس، فيما اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين المعتصمين في محيط مبنى تعتزم إسرائيل هدمه في حي وادي قدوم في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن “العملية كانت متوقعة” بعد قيام قوات الاحتلال بإعدام خمسة شبان في مدينة أريحا قبل أيام.

ووقع الحادث بعد صلاة الجمعة بدقائق حين صدم الشاب المقدسي حسين قراقع (30 عاما) بسيارة عددا من المشاة في محطة للحافلات في حي راموت في القدس، أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين وإصابة 6 بينهم 3 حالات وصفت بـ “الخطيرة جدا”، فيما استشهد الشاب برصاص قوات الاحتلال.

وأشارت المصادر الى أن المنفذ انتظر حتى امتلأت محطة الحافلات بالمستوطنين، ثم هاجمهم بسيارته. إثر ذلك اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيره بلدة العيسوية التي يقيم فيها منفذ العملية وحاصرت منزل عائلته تمهيدا لهدمه، حسب قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي أوعز بشن حملة اعتقالات.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمفوض العام للشرطة يعقوب شبتاي، تفقدا موقع الحادث.

وقال طارق عز الدين، المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي إن عملية القدس الفدائية تؤكد مرة تلو الأخرى أن الشعب الفلسطيني ماض في مقاومته للاحتلال حتى زواله واقتلاعه من أرضنا.

إلى ذلك اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر الجمعة، على مواطنين معتصمين في محيط بناية مهددة بالهدم، في حي وادي قدوم في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وأفاد مشاركون في صلاة الجمعة التي جرت أمام البناية بأن قوات الاحتلال داهمتهم عقب انتهاء الصلاة، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم، وأزالت العلم الفلسطيني عن جدران البناية.

إلى ذلك قدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن نحو 70 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة، وصلاة الغائب على أرواح ضحايا زلزال سوريا وتركيا، في الأقصى المبارك. وأشارت شهادات مصلين الى أن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة، ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

ميدانيا، اقتحمت قوات الاحتلال فجر الجمعة مدينة جنين وبلدة بيت ريما قضاء رام الله، واندلعت على إثر ذلك اشتباكات مسلحة. ففي جنين أطلق مقاومون الرصاص نحو قوات الاحتلال التي اقتحمت الحي الشرقي من المدينة. وأصيب شاب برصاص الاحتلال في ساقه، بينما اعتقل الشاب وقاص عدنان سباعنة، بعد مداهمة منزل ذويه في جنين.

وشهدت بلدة بيت ريما مواجهات بين الشبان الغاضبين وقوات الاحتلال، فيما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير بلال البرغوثي في البلدة، علما أنه معتقل منذ عدة أيام.

وأصيب بعد ظهر الجمعة مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع جيش الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية شرق قلقيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى