أخبار عربيةالأخبار

تبرعات عينية مكثفة في قطر لدعم منكوبي زلزال تركيا

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، إقبالا واسعا على التبرع بمساعدات عينية للمتضررين من الزلزال المدمر في تركيا.

 

وبالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أعلنت السفارة التركية، الثلاثاء، قبول مساعدات عينية ضمن احتياجات عاجلة مطلوب إرسالها إلى تركيا “في أسرع وقت” عبر طائرات الخطوط الجوية التركية.

 

وأفاد مراسل الأناضول بأن قطريين ومقيمين في الدولة الخليجية، بالإضافة إلى الجالية التركية في الدوحة، سلموا مساعدات عينية في كل من مقر المركز الثقافي التركي (يونس إمره) والمدرسة التركية.

 

وشارك في استقبال التبرعات وتنظيمها وتغليفها عشرات المتطوعين من الأتراك، بينهم طلاب يدرسون في جامعة قطر، إلى جانب مقيمين من جنسيات مختلفة.

 

وفي المدرسة التركية قام المعلمون بتنظيم عملية تسلم المساعدات من المتبرعين.

 

وقال السفير التركي في الدوحة مصطفى كوكصو للأناضول إن “المساعدات العينية التي يتم تجميعها سوف يتم توصيلها إلى إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) عبر الخطوط التركية”.

 

ومشيدا بحجم الاستجابة، أضاف كوكصو أن “كل من في قطر على قلب واحد وبكل ما يستطيعون لدعم إخوانهم في تركيا”.

 

فيما قال المستشار التعليمي التركي في الدوحة مصطفى أداش للأناضول إن “المدرسة التركية استقبلت عددا كبيرا من المساعدات العينية عبر سيارات توافدت بشكل كبير على المدرسة”.

 

كما أكد نائب مدير المركز الثقافي التركي بالدوحة محمد مظهر شاهين أنه منذ “الإعلان عن قبول المساعدات شاهدنا تجاوبا من الجميع في قطر وقاموا بإحضار ما لديهم إلى مقر المركز”.

 

وبالنسبة لنوعية المساعدات، أوضح شاهين للأناضول أنها شملت “البطاطين والمواد الغذائية والملابس والمواقد وأسرة ومستلزمات تنظيف واحتياجات الأطفال ومستلزمات العناية الصحية وخيام وأجهزة شحن كهربائية”.

 

وأفاد بأن “استقبال المساعدات سوف يستمر لعدة أيام بسبب الإقبال الشديد على إحضار المساعدات العينية”.

 

وبوتيرة مكثفة، تشهد دول عديدة حملات لجمع مساعدات لإغاثة المنكوبين، ودشنت عواصم عديدة جسورا جويا لنقل المساعدان وفرق إنقاذ للمشاركة في جهود البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

 

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

وأعلن الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان، الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش.

 

وهذه الولايات هي: وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

زر الذهاب إلى الأعلى