أخبار عربيةالأخبار

السودان وتركيا تبرمان مذكرة للتعاون في الزراعة والثروة الحيوانية

أبرمت تركيا والسودان، الجمعة، مذكرة تفاهم تهدف للتعاون في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

 

وتم توقيع المذكرة من قبل نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ووزير شؤون مجلس الوزراء السوداني حسين عثمان، في مراسم أقيمت بالعاصمة أنقرة.

 

وفي كلمة عقب المراسم، أعرب أوقطاي عن ثقته بأن المذكرة ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتنمية السودان، عبر خطوات ملموسة.

 

وتهدف المذكرة إلى التعاون وتحقيق المصالح المشتركة في مجالات الإنتاج الزراعي ومنتجات الثروة الحيوانية وتطوير صناعة المعالجة، والارتقاء بالتجارة بين البلدين إلى مستويات أعلى.

 

وستجري تركيا بحثًا تقنيًا شاملاً حول البنى التحتية للري لنهر النيل والمياه الجوفية ومياه الوادي، وهي مصادر الري الثلاثة لمشروع الهواد، بالتنسيق بين وزارة الزراعة والغابات التركية ووزارة الري والموارد المائية في السودان، بموجب الاتفاق.

 

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء مزرعة تجريبية بالشراكة بين البلدين، في إطار مشروع الهواد، بهدف تحسين البذور وتطوير المراعي الطبيعية والإنتاج الحيواني، وسيتم تقديم الدعم لمزارعين ومربي مواشي مشاركين في المشروع.

 

كما سيتم توسيع نطاق الأعمال التي تقوم بها المديرية العامة للبحوث المعدنية والاستكشاف التركية في السودان، وتعزيز التعاون في هذا المجال.

 

ومن المنتظر أن يقوم وفدان من وزارتي الزراعة والغابات، والطاقة والموارد الطبيعية بزيارة السودان خلال الأيام المقبلة في إطار الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى