أخبار عالميةالأخبارخبر وتعليق

خبر وتعليق: هذه أقوى الجيوش العربية وفق مؤشر “غلوبال فاير باور”

جاءت بعض الدول العربية في مراكز متقدمة في قائمة الجيوش الأقوى في العالم، وفق مؤشر “غلوبال فاير باور”، التي ضمّت 145 دولة.

 

وتصدر الجيش المصري قائمة الدول العربية، متبوعا بالسعودية ثم الجزائر، بينما احتلت باقي الجيوش العربية مراكز متفاوتة في التصنيف.

 

ووفق القائمة العالمية يحتل الجيش المصري الترتيب 15، فيما لا يزال جيش الولايات المتحدة على رأس القائمة يليه الجيش الروسي ثم الصيني.

 

وحافظت السعودية على مركزها الـ22 عالميا، بينما جاءت ثانية على مستوى الجيوش العربية بعد مصر.

 

وحلت الجزائر في المركز الثالث عربيا بينما احتلت المرتبة 26 عالميا.

 

يشار إلى أن المؤشر يستخدم في التصنيف أكثر من 60 عاملا، أبرزها القوة العسكرية والمالية واللوجستية واستخدام التكنولوجيا وغيرها.

 

وجاء الجيش العراقي في المركز الرابع عربيا و45 عالميا، تلاه الجيش الإماراتي الذي حل خامسا عربيا و56 عالميا.

 

فيما حل الجيش المغربي في المركز السادس عربيا و61 عالميا. تلاه الجيش السوري ثم القطري.

 

وفي المركز التاسع عربيا حل الجيش التونسي، ثم الجيش اليمني والسوداني والعماني والكويتي والبحريني والليبي والأردني فاللبناني، وجاء الجيش الموريتاني في المرتبة 17 عربيا 132 عالميا.

 

من جانبه، حل الجيش التونسي في المركز التاسع عربيا و73 عالميا، ليليه مباشرة الجيش اليمني الذي ختم قائمة العشر دول الأقوى عسكريا على المستوى العربي و74 عالميا.

 

وحل السودان في المركز 75 عالميا تبعه الجيش العماني في المركز 76، بينما جاء الكويت في المركز 78 عالميا متبوعا بكل من البحرين (79) وليبيا (80) والأردن (81) ثم لبنان بعيدا في المركز 111 وموريتانيا (132)”.

 

تعليق جريدة العربي الاصيل:

 

الظاهر أن ترتيب الجيوش العربية يأتي من خلال اكثرهم هزيمة، فالجيش الذي تعرض لاكثر وأكبر هزيمة يكون الأول وهكذا، فالجيش المصري تعرض لهزيمة ساحقة في 67، فقد دفن الصهانية الجيش المصري في الصحراء وهم احياء، ولم يقتل أي صهيوني، وتكررت المأسات في 73، أما الجيش السعودي فما زال يقاتل ميليشيات حوثية لا تتعدى 3% من الشعب اليمي، ولم يستطيع تحقيق أي تقدم وقتل منه الألاف، أما باقي الجيوش العربية فلم تجرب، واعتقد أنها أيضا لا تستطيع الصمود أمام أحد، فالجيوش العربية صممت لقتال الشعب فقط لاغير.

زر الذهاب إلى الأعلى