أخبار عالميةالأخبار

إيلون ماسك يفقد 13 مليار دولار من ثروته في أول أسبوع من 2023

خسر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك 13 مليار دولار في الأسبوع الأول من العام الجديد، بعد أن تعرض لخسارة قياسية في 2022.

 

وبحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، فقد الرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و”سبيس إكس” نحو 13 مليار دولار من ثروته في العام الحالي وحتى نهاية جلسة أمس الخميس، لتصل إلى 124 مليار دولار.

 

واحتل ماسك المرتبة الثانية في قائمة أغنياء العالم بعد الفرنسي، برنارد أرنو، الذي يبلغ صافي ثروته 175 مليار دولار.

 

ويعد ماسك الشخص الأول في العالم، الذي يخسر 200 مليار دولار من صافي ثروته في العام الماضي (2022)، بسبب الخسائر التي تكبدتها “تسلا” التي انخفض سهمها بنسبة 70 بالمئة، بعد تأخير الإنتاج في الصين، وسحب السيارات، والمخاوف بين المستثمرين من أن رئيسها التنفيذي قد صرف انتباهه عن الشركة بعد تسلم دوره الجديد رئيسا لموقع “تويتر”.

 

والخميس، قالت جمعية سيارات الركاب الصينية، إن شركة تسلا باعت 55796 سيارة كهربائية صينية الصنع في كانون الأول/ ديسمبر في أدنى مستوى في خمسة أشهر.

 

وجاء في بيانات الجمعية أن هذا يمثل انخفاضا 44 بالمئة عن تشرين الثاني/ نوفمبر ويقل 21 بالمئة عن العام السابق في الوقت الذي قلصت فيه شركة صناعة السيارات الأمريكية الإنتاج وخفضت الأسعار للتعامل مع ارتفاع المخزونات في غمرة ضعف الطلب.

 

وهذا يمثل أقل عدد من عمليات التسليم الشهرية منذ تموز/ يوليو حين توقف مؤقتا معظم الإنتاج في مصنع تسلا في شنغهاي لتطوير خطوط الإنتاج.

 

وأظهرت بيانات الجمعية الصينية أنه في عام 2022 بأكمله، سلمت الشركة 50 بالمئة مما باعته في عام 2021 من السيارات المُنتجة في مصنعها بشنغهاي.

زر الذهاب إلى الأعلى