أخبار عالميةالأخبار

بلجيكا تحث مواطنيها على مغادرة إيران فوراً

حثت الحكومة البلجيكية مواطنيها على مغادرة إيران في أقرب وقت ممكن بسبب تدهور الوضع الأمني ​​الحالي في إيران وزيادة خطر الاعتقال التعسفي.

 

وذكرت الحكومة أن السفارة البلجيكية في طهران لن تكون قادرة على توفير الحماية القنصلية الكافية لمواطنيها المعتقلين أو المحتجزين.

 

و الأسبوع الماضي حكم على العامل البلجيكي في منظمة غير حكومية اوليفييه فانديكاستيل بالسجن 28 عاما في طهران  بعد أن علقت المحكمة الدستورية البلجيكية الصفقة مع إيران التي سمحت بتبادل الأسرى.

 

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية البلجيكية ، تم التأكيد على أنه ليس فقط السياح البلجيكيين ولكن أيضًا الأشخاص الذين يحملون جنسية مزدوجة ليسوا آمنين في إيران.

 

وأشار البيان إلى أن جميع المواطنين البلجيكيين معرضون لخطر جسيم بالاعتقال والاحتجاز التعسفي والمحاكمة العادلة ، “في حالة الاعتقال أو الاحتجاز ، لا يتم ضمان احترام الحقوق الأساسية وسلامة المتورطين”.

 

وفي إشارة إلى أن إيران لا تعترف بالجنسية المزدوجة ، أشار بيان الوزارة إلى أن السفارة البلجيكية في طهران لديها قدرة محدودة للغاية على توفير الحماية القنصلية للمواطنين الذين تم اعتقالهم أو احتجازهم.

 

وفقًا للحكومة البلجيكية ، لا يُضمن للبعثات الدبلوماسية حضور جلسات الاستماع في المحاكمات في إيران ، ولا يُسمح للمعتقل بالاتصال بمحام من اختياره.

 

لذلك طلبت الحكومة البلجيكية من مواطنيها مغادرة إيران على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى