أخبار عربيةالأخبارتونس

إقبال ضعيف على انتخابات البرلمان التونسي

عقدت “شبكة المراقبين” في تونس والتي تراقب الانتخابات و “مرصد مراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية” مؤتمرا صحفيا مشتركا، اليوم السبت.

 

وقال سليم بوسعيد رئيس شبكة المراقبين ، إنه تم رصد مخالفات في مراكز الاقتراع في الأجزاء الشمالية الغربية والوسطى من البلاد ، وكانت هناك محاولات لشراء أصوات في بعض اللجان.

 

وأشار بوسعيد إلى أن أقلام الاقتراع فتحت أبوابها بشكل عام في المواعيد المحددة، فيما فتحت بعض صناديق الاقتراع بعد تأخير، ولم يتعرض 1100 مراقب في 151 دائرة انتخابية بتونس لأي عوائق أثناء عملهم”.

 

كما صرحت علا بن نجم، رئيس مرصد مراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية ، أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت منخفضة.

 

وأشار بن نجم إلى أن 1000 مراقب يعملون في جميع أنحاء البلاد ، وأشارت إلى أن بعض المراكز الانتخابية غير مناسبة للمواطنين المعاقين للتصويت.

 

كما أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فاروق بوسكر في مؤتمر صحفي أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 3 في المائة في أول ساعتين.

 

وشدد بوسكر على أهمية الوصول إلى 3 بالمائة في الانتخابات، وقال: “3 بالمائة نسبة مهمة وإيجابية ، نتوقع زيادة الإقبال في الساعات المقبلة”.

 

وقال زكي بوغانمي ، رئيس صندوق الاقتراع في مركز باب سفيكة للانتخابات بالعاصمة تونس، في بيان “فتحنا المركز الانتخابي في موعده دون أي مشاكل، ولم يكن هناك أي انتهاك انتخابي في مركزنا حتى هذه الساعة”.

 

وفي إشارة إلى عدم وجود الكثير من الشباب بين المواطنين الذين يصوتون ، قال بوغانيمي إن عملية التصويت متدنية ، لكن الإقبال قد يزداد في الساعات المقبلة.

 

ويتنافس 1055 مرشحا على دخول البرلمان المؤلف من 161 مقعدا.

 

في تونس ، حيث يوجد 9 ملايين و 200 ألف ناخب مسجل ، يتنافس 1055 مرشحا ، 120 منهم من 161 دائرة انتخابية ، 10 منها في الشتات ، على المجلس المكون من 161 مقعدا.

 

منذ اعتماد نظام التقديم الفردي ، وليس القوائم الحزبية ، في نظام الانتخابات الجديد ، ظهر المرشحون المستقلون في المقدمة في الطلبات.

 

بعد إعلان الرئيس قيس سعيد قانون الانتخاب الجديد المقرر تنفيذه في الانتخابات العامة المبكرة في 15 سبتمبر ، أحزاب سياسية مهمة مثل حركة النهضة ، وحزب قلب تونس ، وحزب التيار الديمقراطي ، وحزب الدستور الحر ، وحزب آفاق تونس. وشكلت المجموعة المعارضة المجلس الوطني التونسي وأعلنت جبهة التحرير أنها ستقاطع الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى