أخبار عربيةالأخبارالأردن

هدوء حذر في الجنوب بالأردن بعد مقتل ضابط شرطة

عاد الهدوء إلى جنوب الأردن بعد أحداث دامية وقعت في مدينة الحسينية قُـتل فيها ضابط وأصيب اثنان ضمن موجة احتجاج على الرفع المستمر لأسعار المحروقات استخدمت في بعضها الأسلحة النارية.

 

وعززت قوات الأمن الأردني مداخل المدن الجنوبية، لا سيما في مدينتي الكرك والحسينية وغيرها في أطراف العاصمة عمّان والزرقاء، بعد قيام محتجين بإغلاق الطرق وحرق الإطارات وتعطيل حركة السير.

 

وكانت مديرية الأمن العام الأردنية أعلنت في بيان مقتل العقيد عبد الرزاق عبد الحافظ الدلابيح نائب مدير شرطة معان جنوبي البلاد، إثر تعرضه لطلق ناري خلال الاحتجاجات على رفع أسعار المحروقات.

 

واندلعت أعمال شغب في منطقة الحسينية ومدن أخرى جنوبي الأردن احتجاجا على رفع أسعار المحروقات. ونقلت رويترز عن مصدر من الشرطة أن 4 آخرين من رجال الأمن أصيبوا.

 

وقال بيان للأمن العام في وقت متأخر من مساء الخميس إن العقيد الدلابيح قتل إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية بمحافظة معان.

 

ونعت مديرية الأمن العام الدلابيح، وأكدت أنها “مستمرة في عملها لحفظ أمن الوطن وحماية مواطنيه، وستضرب بيد من حديد على كل من يحاول الاعتداء على الأرواح والممتلكات العامة ويهدد أمن الوطن والمواطن”، وفق تعبيرها.

 

وشددت على أنها “إذ تكفل حماية حرية الرأي والتعبير السلمي عنه فإنها ستتعامل وفق أحكام القانون وباستخدام القوة المناسبة مع كل من يقومون بأعمال الشغب والتخريب أينما كانوا، ولن تسمح للمجرمين والمخربين باستغلال هذا الظرف للمساس بحياة المواطنين وترويعهم”.

 

وشهدت أحياء في العاصمة عمّان وقفات تضامنية مع المضربين رغم العودة النسبية لحركة الشحن في البلاد.

 

وأبدى السائقون والمواطنون في مدينة معان عدم رضاهم عن قرارات حكومية صدرت مؤخرا من أجل دعم قطاع النقل بشكل نقدي وتأجيل أقساط البنوك بدلا من تخفيض أسعار المحروقات.

 

ووفق إحصاءات هيئة تنظيم النقل البري، يبلغ عدد الشاحنات في المملكة نحو 21 ألف شاحنة من الأنواع كافة.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية للمرة الـ16 خلال عامين زيادة أسعار الديزل والبنزين، الأمر الذي قوبل باحتجاجات لا تزال مستمرة في عدد من مدن البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى