أخبار عالميةالأخبار

تلوث الهواء يحصد أرواح حوالي 42000 شخص في إيران

أعلنت سمية الرافعي ، رئيس مجموعة البيئة البرلمانية الإيرانية ، أن أكثر من 41700 شخص ماتوا في البلاد في عام 2021 بسبب تلوث الهواء.

 

ووفقًا لوكالة أنباء الطلاب الإيرانية (إسنا) ، انتقد رئيس مجموعة البيئة بالبرلمان الإيراني الرافعي اقتراح وزارة الصناعة والمناجم والتجارة بخفض معيار انبعاث المركبات التي سيتم استيرادها إلى البلاد من 6 يورو إلى 5 يورو وأدلى ببيان بشأن الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء في البلاد.

 

وفي رده على اقتراح الوزارة الذي قبله مجلس الوزراء دون المرور بالإجراءات الرسمية ، قال الرافعي: إن هذا مخالف لقانون الهواء النظيف ،معربًا عن أن تكلفة تلوث الهواء على البلاد أعلى من المتوقع.

 

و أضاف الرافعي: وفقًا لتقرير البنك الدولي ، توفي أكثر من 41 ألفًا و 700 شخص في البلاد في عام 2021 بسبب جسيمات أصغر من 2.5 ميكرون معلقة في الهواء.

 

وأشار الرافعي إلى أن الأضرار التي لحقت بالبلاد جراء تلوث الهواء تتراوح بين 7 و 11 مليار دولار سنويا ، وأن التكاليف غير المباشرة لم تشهد بعد.

 

وذكر أنه منذ 21 آذار (مارس) المقبل ، الذي يُقبل على أنه بداية العام في البلاد ، تضاعف عدد الأيام غير الصحية من حيث مؤشر جودة الهواء في العاصمة طهران مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

 

وقال الرافعي: لسوء الحظ ، أمضى سكان طهران يومين هذا العام ، بينما أمضى أهالي أصفهان وكيريك والأهواز وعراق يومًا واحدًا فقط في الهواء الطلق.

زر الذهاب إلى الأعلى