اخبار تركياالأخبار

أردوغان يعلن عن اكتشاف نفطي كبير جنوب شرقي تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، اكتشاف تركيا حقلا نفطيا في جبل غابار بولاية شرناق جنوب شرقي تركيا، يبلغ صافي احتياطه 150 مليون برميل.

 

كلام أردوغان جاء في كلمة ألقاها عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 

وأضاف أردوغان أن الاحتياطي المكتشف، هو واحد من أكبر 10 اكتشافات نفطية في البر حول العالم خلال عام 2022″، مشيراً إلى أن “قيمته تصل إلى 12 مليار دولار.

 

وتابع: كثفنا أنشطة التنقيب عن النفط في البر، وزاد إنتاج الشركة التركية للنفط من 40 ألف برميل إلى 65 ألف برميل يوميا.

 

وأردف: نهدف إلى زيادة إنتاجنا اليومي إلى 100 ألف برميل في الذكرى المئوية لجمهوريتنا عبر المزيد من البحوث السيزمية والحفر والتنقيب وتحسين الإنتاجية.

 

وأشار إلى أن الشركة التركية للنفط كثفت خلال فترة تفشي كورونا، أنشطة التنقيب عن النفط، موضحا أنها تمكنت من تحقيق 34 اكتشافًا جديدًا.

 

ولفت إلى أنه تم اكتشاف حقل نفطي جديد في ولاية أضنا (جنوب) يصل احتياطه إلى 8 ملايين برميل.

 

وأشار إلى إنتاج الغاز المكتشف في البحر الأسود سيبدأ بـ10 ملايين متر مكعب في اليوم، ومن ثم سيرتفع هذا الرقم إلى 40 مليون متر مكعب لاحقاً.

 

الجدير ذكره أنه في شهر آب/أغسطس 2020، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن سفينة “الفاتح” اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا في موقع “تونا 1” في حقل صقاريا، باحتياطي 320 مليار متر مكعب، وذلك قبالة سواحل ولاية زونغولداق شمالي تركيا، ليعلن لاحقا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى