أخبار عالميةالأخبار

بوتين يتهم “الهيمنة الغربية” بتأجيج الصراع في العالم

قال الرئيس الروسي -يوم الجمعة- إن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي هي المسؤولة عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل.

 

وخلال كلمة ألقاها في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المنعقدة في العاصمة القرغيزية بشكيك، أضاف بوتين أن الغرب يريد الحفاظ على الهيمنة بأي وسيلة، ويلجأ للعقوبات والثورات الملونة ومضاعفة الفوضى.

 

كما اتهم الغرب بتشجيع ما سماها الإبادة الجماعية والإرهاب في إقليم دونباس. ودعا بوتين إلى العمل من أجل تعزيز التنسيق العسكري والأمني بين أعضاء مجموعة شانغهاي وكذلك في رابطة الدول المستقلة.

 

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا لا تخطط حاليا لضم المزيد من الأراضي، لكن هناك المزيد من العمل الذي يجب القيام به لتحرير الأراضي التي تم ضمها.

 

وأضاف بيسكوف أن موسكو ترى أن استعادة أوكرانيا شبه جزيرة القرم تمثل تهديدا مستمرا. وانتقد المتحدث باسم الكرملين تصريحات ألمانيا التي قالت إن أوكرانيا ليس عليها أن تقتصر على أراضيها في صراعها مع روسيا، وحذر بيسكوف من أن هذا سيوسع الصراع.

 

من جهته، قال الحاكم الإقليمي لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو -في مقابلة تلفزيونية- إن أعنف قتال وقع بالقرب من بلدتي باخموت وأفدييفكا (شرق)، وأن القصف المدفعي استهدف بلدة توريتسك (جنوب غربي باخموت)؛ مما أسفر عن مقتل مدني وتضرر 12 مبنى.

 

وأضاف كيريلينكو أن “خط المواجهة بأكمله يتعرض للقصف”، وأن القوات الروسية تحاول أيضا التقدم بالقرب من ليمان التي استعادتها القوات الأوكرانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ضمن عدة انتكاسات عانت منها روسيا منذ بدء حربها في فبراير/شباط الماضي.

 

وقالت سلطات دونيتسك الموالية لروسيا إن القوات الأوكرانية تواصل استهداف المقاطعة، وتعرضت 7 مناطق خلال الساعات الماضية لأكثر من 150 قذيفة وصاروخا؛ مما أسفر عن مقتل شخص واحد إلى جانب أضرار لحقت بالمنازل والبنية التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى