اخبار تركياالأخبار

الوكالة التركية للتعاون والتنسيق تقدم مساعدات زراعية لمتضرري السيول بالسودان

قدمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، مساعدات تشتمل على بذور ومعدات زراعية للمزارعين المتضررين من السيول في ولاية الجزيرة السودانية.

 

وبحسب مراسل الأناضول، أطلقت الوكالة مشروعا لتأمين بذور ومعدات زراعية للفلاحين المتضررين من السيول في المنطقة التي شهدت غمر آلاف الدونمات تحت المياه ما أدى لفقدان المحاصيل الزراعية.

 

وبموجب الحملة التي أطلقها مكتب تنسيق تيكا في الخرطوم، قدمت الوكالة بذور خضروات وفواكه للمزارعين المتضررين مثل الطماطم والذرة والبصل والحمص، فضلا عن مضخات للمياه وآلات زراعية مثل المعاول.

 

واستفاد من الحملة حوالي 1200 مزارعا بينهم عدد كبير من الفلاحات.

 

وأعرب والي الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب، عن بالغ شكره لتركيا ووكالة تيكا جراء دعمهما عملية التنمية في السودان.

 

وأضاف في تصريح للأناضول، أن بلاده ترغب في تعزيز التعاون مع تركيا في شتى المجالات وخاصة الزراعة وتربية الحيوان والتجارة.

 

من جانبها، قالت منسقة مكتب تيكا في الخرطوم، فوليا أصلان، إنهم يهدفون من خلال المساعدات لضمان موسم زراعي مثمر للفلاحين وتعويض خسارتهم للموسم الحالي.

 

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تضرر نحو 226 ألف سوداني في مختلف مناطق البلاد، جراء الأمطار الغزيرة والسيول منذ يونيو الفائت.

 

وقبلها بأسبوع، أعلن مجلس الوزراء السوداني حالة الطوارئ في 6 ولايات على خلفية السيول والأمطار الغزيرة وهي: نهر النيل (شمال)، والجزيرة (وسط)، والنيل الأبيض وغرب كردفان (جنوب)، وجنوب دارفور (غرب)، وكسلا (شرق).

 

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو إلى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى