اخبار تركياالأخبار

وكالة التعاون والتنسيق التركية تنفذ مشاريع تنموية في البوسنة والجبل الأسود وأوغندا

تواصل وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” دعمها لعدد من المؤسسات والقطاعات العلمية والتنموية في عدد من البلدان حول العالم.

 

وفي هذا الإطار أعلنت الوكالة في بيانها عن توفيرها مجهر القوة الذرية للجامعة الدولية في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك؛ لاستخدامه في البحث العلمي.

 

وأوضحت أنه تم تسليم مجهر القوة الذرية عالي التقنية الذي طورته وأنتجته مؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية (توبيتاك) إلى جامعة سراييفو الدولية، لافتة إلى تقديم التدريبات الفنية اللازمة لاستخدامه لـ20 عضو هيئة تدريس من مختلف الجامعات في البلاد على يد خبراء أتراك.

 

وذكرت الوكالة أن الجهاز يوفر الفرصة لالتقاط صور عالية الدقة والجودة، ويمكن استخدامه من قبل جميع المؤسسات التي تجري البحث العلمي في الدولة، وخاصة في الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد والهندسة الميكانيكية والصناعية.

 

على صعيد آخر، وتحديدًا في أوغندا قدمت “تيكا” دعمًا بمعدات الري للمزارعين في مقاطعة “لوينغو”، غربي البلاد، التي تعتبر إحدى المدن الأوغندية الرائدة في إنتاج الطماطم واللبن.

 

ولفتت الوكالة إلى أن هذا الدعم يأتي للتغلب على المشاكل الكبيرة التي تعاني منها المنطقة في فترات الجفاف؛ حتى يتمكن المزارعون من الإنتاج الزراعي في وقت الجفاف.

 

وفي كلمة له خلال حفل تسليم المعدات، أكد منسق “تيكا” في أوغندا عمر أيقون، أن “الوكالة ستستمر في دعم الأوغنديين في الزراعة والقطاعات الأخرى”، مبينًا أنه بفضل دعم معدات الري المقدم للمزارعين في المنطقة، ستكون الزراعة ممكنة في موسم الجفاف، وستتحقق زيادة كبيرة في إنتاج الطماطم والقهوة.

 

وفي الجبل الأسود، قالت الوكالة إنها نظمت برنامجًا تدريبيًا بخصوص زراعة الخضروات في البيوت البلاستيكية، ومكافحة الأمراض والآفات الزراعية.

 

وأوضحت الوكالة أن هذا التدريب تم بالتعاون بين (تيكا) ووزارة الزراعة والغابات التركيتين، ومديرية معهد (ألاتا) للبحوث البستانية في ولاية مرسين غربي تركيا، والاتحاد الإسلامي للجبل الأسود.

 

وأشارت أن التدريب تم في مدينة (بلييفليا) بالجبل الأسود، لمدة 5 أيام بمشاركة أكثر من 20 من المنتجين الزراعيين من مختلف أنحاء البلاد.

 

وفي كلمة له خلال حفل توزيع الشهادات على المتدربين المشاركين بالتدريب النظري والعملي، قال رئيس اتحاد “بلييفليا” الإسلامي، فريد أوسماناغيتش إن (تيكا) نفذت مشاريع مهمة، لا سيما في مجال الصحة والتعليم، في جميع أنحاء الجبل الأسود، ولا سيما مدينتنا، ونحن سعداء بالتعاون معها وممتنون لتلك المشاريع، ولدعمها المستمر للأسر المحتاجة.

 

ومنذ تأسيسها في عام 1992، نفذت الوكالة أكثر من 30 ألف مشروع في 170 دولة في قطاعات مختلفة، تشمل الزراعة والصحة والتعليم والتدريب المهني وحفر الآبار وترميم المساجد والآثار التاريخية.

 

وتتبع “تيكا” لوزارة الثقافة والسياحة التركية، وتنفذ مشاريعها وفقا لأولويات واحتياجات الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى