أخبار عالميةالأخبار

روسيا تتوعد أميركا بتهديد غير مسبوق

لوحت روسيا بتهديد غير مسبوق ضد الولايات المتحدة الأميركية بشأن الحرب في أوكرانيا.

 

وفي تصريح لافت أمس الأربعاء أعلن قسطنطين فورونتسوف نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وحظر الانتشار النووي في الخارجية الروسية أن الأقمار الصناعية الأميركية قد تصبح أهدافا مشروعة لضربها إن استخدمت في النزاع بأوكرانيا.

 

وأضاف فورونتسوف خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة “نريد أن نركز على منحى خطير للغاية تجلى بوضوح في مسار الأحداث بأوكرانيا، نحن نتحدث عن استخدام الولايات المتحدة وحلفائها مكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء -بما في ذلك التجارية منها- بالنزاعات المسلحة”.

 

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن فورونتسوف قوله إن البنية التحتية شبه المدنية قد تصبح هدفا مشروعا لضربها، ونتيجة لأعمال الغرب فإن الأنشطة الفضائية السلمية والعمليات الاجتماعية والاقتصادية في العالم -التي تعتمد عليها رفاهية الناس في المقام الأول في البلدان النامية- معرضة لمخاطر غير مبررة.

 

مناورات روسية وتحذيرات غربية

 

في سياق متصل، أجرت روسيا أمس الأربعاء مناورات لقواتها النووية الإستراتيجية أشرف عليها الرئيس فلاديمير بوتين، لمحاكاة توجيه ضربة نووية “ساحقة” ردا على أي هجوم نووي من العدو.

 

وجاءت هذه المناورات وسط سجال كبير بين موسكو من جهة، وكييف والغرب من جهة أخرى بشأن ما تقول روسيا إنها استعدادات من جانب أوكرانيا لاستخدام قنبلة قذرة ضد الروس.

 

وبثت وزارة الدفاع الروسية صورا لبعض عمليات التدريب الإستراتيجي تتضمن إطلاق صاروخ “سينيفا” الباليستي العابر للقارات من غواصة تولا النووية وإطلاق صاروخ “يارس” العابر للقارات.

 

وبينما نفى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) ينس ستولتنبرغ صحة هذه المزاعم محذرا روسيا من أي استخدام للسلاح النووي جدد الكرملين تحذيراته من أن كييف تستعد لعمل وصفه بالإرهابي تستخدم فيه ما يصفها بـ”القنبلة القذرة”، مشيرا إلى أن موسكو ستواصل تنبيه العالم من أجل منع هذا النشاط غير المسؤول، على حد تعبيره.

 

وبخصوص نشر الفرقة 101 الأميركية في رومانيا، قال المتحدث الروسي إنه كلما اقتربت القوات الأميركية من الحدود الروسية احتاجت روسيا للحفاظ على أمنها بشكل أكبر، وفق قوله.

 

في المقابل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك تهديدا نوويا روسيا يلوح في الأفق ضد بلاده، مضيفا أن القوات الروسية تستخدم أكثر من 400 طائرة مسيرة إيرانية ضد أهداف مدنية في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى