أخبار عربيةالأخبارقطر

3 آلاف جندي تركي لتأمين مونديال قطر

تستعد تركيا لإرسال نحو ثلاثة آلاف جندي، بهدف تأمين مونديال قطر، الذي يقام في تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر بوزارة الداخلية، قوله إن أنقرة سترسل أكثر من ثلاثة آلاف فرد من شرطة مكافحة الشغب إلى قطر للمساعدة في تأمين الملاعب والفنادق خلال استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم، في عملية أمنية يتحمل مستضيفو البطولة تكلفتها ولكنها تجري تحت قيادة تركية.

 

وبموجب بروتوكول موقّع بين البلدين ونُشر في الجريدة الرسمية التركية، فإن أنقرة ستنقل ثلاثة آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب ومئة من شرطة العمليات الخاصة في قطر، إلى جانب 50 متخصصا في القنابل و80 من الكلاب البوليسية والكلاب المدربة للاستخدام في مكافحة الشغب.

 

وأوضح المصدر التركي أنه “خلال البطولة، سيتلقى أفراد الشرطة التركية الأوامر فقط من قادتهم الأتراك الذين يخدمون بشكل مؤقت في قطر… ولن يكون بمقدور الجانب القطري أن يعطي أوامر مباشرة للشرطة التركية”.

 

وأضاف: جميع نفقات القوة التي سيتم نشرها… ستتحملها دولة قطر.

 

ولم يحدد المصدر من سيكون على رأس عملية الإشراف على العملية الأمنية التركية، التي ستغطي الملاعب الثمانية التي ستقام عليها المباريات، والفنادق التي ستقيم بها الفرق الوطنية المشاركة في البطولة وعددها 32.

 

وتنص اتفاقية البروتوكول على قيام تركيا بإرسال مسؤولين كبار لقيادة فرق الشرطة و”عدد من الأفراد من أجل التنسيق”، فضلا عن “منسق عام” واحد.

 

ومن المتوقع أن ترسل دول أخرى أفرادا وجنودا لتأمين المونديال، منها باكستان والأردن.

 

وبحسب “رويترز” فإن قطر ليس لديها خبرة سابقة في استضافة أحداث دولية بهذا الحجم، فيما تستقبل تركيا عشرات الملايين من السياح سنويا واستضافت قمة قادة مجموعة العشرين وسباقات فورميولا 1 للسيارات وكأس السوبر الأوروبية في السنوات القليلة الماضية.

 

ومن المتوقع أن يصل عدد زوار قطر خلال المونديال إلى أكثر من مليون شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى