أخبار عالميةالأخبار

دراسة تكشف عن عدد مهول للنمل على كوكب الأرض

كشفت دراسة جديدة بشأن النمل في العالم، عن رقم مهول لعدد حشرات النمل مقابل التعداد البشري.

 

وقالت دراسة نشرت في مجلة “بروسيدينغ أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس”، إن العدد الإجمالي للنمل حول العالم يبلغ 20 كوادريليون (مليون مليار) نملة، أي بمعدل 2.5 مليون نملة مقابل كل إنسان على كوكب الأرض.

 

ولفتت إلى أن الأمر ليس مفاجئا، نظرا إلى مدى انتشار هذه الحشرات النشيطة، وإلى حقيقة وجودها منذ عصر الديناصورات، إذ تعود أقدم حفريات معروفة للنمل، والتي يبلغ عمرها نحو 100 مليون سنة، إلى العصر الطباشيري.

 

ويُعدّ تعداد النمل الذي يعيش في العالم أمرا مهما يسمح بتقويم العواقب التي قد يحدثها أي تعديل على موطنها، بما في ذلك تغير المناخ. ويؤدي النمل دورا مهما حيثما كان، إذ يعمل كوسيلة لنشر بذور النباتات، وكمضيف لبعض الكائنات الحية، وكمفترس أو فريسة لحيوانات أو حشرات أخرى.

 

وحلل الباحثون نتائج 465 دراسة حددت عدد النمل محليا على الأرض.

 

واستخدمت هذه الدراسات تقنيتين معياريتين: وضع مصائد تلتقط النمل المار خلال فترة معينة، وتحليل عدد النمل الموجود على مساحة معينة من أوراق الشجر على الأرض.

 

وبالتالي، تقدر الكتلة الحيوية الإجمالية للنمل على الأرض بـ12 مليون طن. وهذه الكتلة أكبر من الكتلة الحيوية للطيور البرية والثدييات مجتمعة، وهي تشكل 20 % من الكتلة الحيوية للإنسان.

 

وهذا هو السبب في أن “العدد الفعلي للنمل قد يكون أعلى بكثير”، وفق الدراسة.

 

وبحسب الدراسة، هناك أكثر من 15700 نوع أو نوع فرعي من النمل، وربما العديد منها لم يوصّف بعد، وهي موجودة في كل أرجاء الكوكب. لكنّ حوالى ثلثي عدد النمل موجود في نظامين فقط من الأنظمة البيئية؛ الغابات المدارية والسافانا، كما خلصت الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى