أخبار عربيةالأخبارالسعودية

التضخم السنوي يبلغ نسبة قياسية في السعودية

سجل معدل التضخم السنوي في السعودية ارتفاعا قياسيا خلال آب/ أغسطس الماضي، ليبلغ 3 بالمئة صعودا من 2.7 بالمئة في تموز/ يوليو السابق له.

 

وارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة العربية السعودية (التضخم) بنسبة 3%، خلال شهر أغسطس 2022، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021.

 

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومي) الصادرة الخميس، ارتفاع التضخم بنسبة 0.4 بالمئة على أساس شهري.

 

والتضخم السنوي المسجل خلال أغسطس، يعتبر الأعلى منذ حزيران/ يونيو 2021، الذي سجل خلاله 6.2 بالمئة.

 

وارتفع التضخم في السعودية خلال آب/ أغسطس، للشهر الـ 32 على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملا، من ثم بدأ بالارتفاع منذ ذلك الحين.

 

وجاء ارتفاع التضخم الشهر الماضي مدفوعا بارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات، ثاني أعلى الأقسام تأثيرا في المؤشر 4 بالمئة على أساس سنوي، وأسعار النقل ثالث الأقسام وزنا إلى 4 بالمئة.

 

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع معدل التضخم خلال آب/ أغسطس الماضي على أساس سنوي؛ جاء نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات وأسعار النقل بنسبة 4%؛ لكل منهما.

 

وأشارت إلى أن ارتفاع الأغذية والمشروبات جاء نتيجة زيادة أسعار الأغذية بنسبة 4.3%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنحو 6.7%، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي؛ نظراً لوزنه في المؤشر الذي يصل إلى نحو 18.8%.

 

وعلى مستوى التغير السنوي في معدل التضخم حسب الأقسام الرئيسية، ارتفعت الأسعار بقسم النقل 4% خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق؛ متأثراً بارتفاع أسعار السيارات 47%.

 

وسجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعاً نسبته 2.5%؛ بسبب ارتفاع أسعار إيجار السكن بنسبة 2.7%.

 

وارتفعت أسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 2.1%؛ في ظل زيادة أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة 21.7%.

 

وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 7.3%؛ بسبب ارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 7.3%، وارتفع قسم التعليم 5.7%؛ متأثراً بارتفاع رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 10.1%.

 

وفي المقابل، انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.9%؛ مع تراجع أسعار الملابس الجاهزة بنحو 1.4%.

 

ومقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية 0.3 بالمئة على أساس سنوي في آب/ أغسطس آب و0.1 بالمئة على أساس شهري.

زر الذهاب إلى الأعلى