أخبار عربيةالأخبارموريتانيا

قاض موريتاني بارز يرفض دعوة من جمعية قضاة إسرائيل

أعلن القاضي الموريتاني الشيخ خليل بومنه، “أنه تلقى في اتصال أمس عبر الواتساب، دعوة غير مشرفة من جمعية قضاة إسرائيل لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي للقضاة المقام هذه السنة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والمستضاف من طرف الكيان الصهيوني”. وأضاف في تدوينة على صفحته: كان ردنا كما هو طبيعي، أنني لن أشارك في مؤتمر منظم على الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت إشراف الكيان الصهيوني المحتل.

وأوضح أنه بالرغم من أن الاتحاد الدولي للقضاة، منظمة مهنية بعيدة عن السياسة إلا أن اللوبي اليهودي هو الأكثر تأثيراً داخل هيئاته.

وكنت في سنة 2018، يضيف القاضي، قد شاركت ممثلاً لقضاة موريتانيا في المؤتمر الحادي والستين للاتحاد الدولي للقضاة الذي عقد في مراكش بالمملكة المغربية، وخلال مداخلتنا طالبنا بجعل اللغة العربية من بين اللغات الرسمية للاتحاد، وتم تدوين الطلب لجدولته في المؤتمرات المقبلة.

وقد تأسس الاتحاد الدولي للقضاة سنة 1953، وهو أعرق وأكبر منظمة غير حكومية للدفاع عن مصالح القضاة، وعن استقلال القضاء. ويضم الاتحاد أكثر من تسعين دولة من بينها على المستوى العربي، دول مصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا التي أصبحت عبر جمعية قضاتها عضواً في الاتحاد، سنة 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى