اخبار تركياالأخبار

أردوغان وصويلو يتلقيان تهديدات والمدعي العام يفتح تحقيقا موسعا

استهدف نائب حزب الشعب الجمهوري في مرسين علي ماهر بشارير وبعض المتحدثين الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الداخلية سليمان صويلو، في معرض الكتاب الذي أقيم للمرة الخامسة في منطقة إدرميت في باليكسير.

 

وعلى إثر استخدام خطاب الكراهية توجيه الألفاظ المسيئة، في المعرض الذي أقامته بلدية ادرميت بين 13 و 21 أغسطس، أثار ذلك ردود فعل واسعة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وبناءًا عليه، فتح مكتب المدعي العام في إدرميت تحقيقًا بحكم منصبه ضد نائب حزب الشعب الجمهوري في مرسين علي ماهر بشارير ، ونائب حزب الشعب الجمهوري السابق باليكسير ، محمد توم ، ونائب رئيس مقاطعة اسطنبول السابق لحزب الشعب الجمهوري، مراد أكباش، الذين تحدثوا في اللجان المنعقدة خلال المعرض، بتهمة “إهانة الرئيس” وتحريض الناس على الكراهية والعداء والذل.

 

كما قدمت رئاسة منطقة ادرميت لحزب العدالة والتنمية شكوى جنائية ضد المتحدثين إلى مكتب المدعي العام.

 

وفي خطابه قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري مرسين علي ماهر بشارير: من هي عصابة الخمسة؟. وقال بشارير إن العديد من الوزراء والنواب سيحاكمون، لكن شخصًا واحدًا سيحاكم على انفراد. هو سليمان صويلو. لا يوجد عفو عنه. اعلم أنه لن يكون هناك عفو عنه أبدًا.

 

أما عن محمد توم النائب السابق لحزب الشعب الجمهوري باليكسير ، محمد توم فقد قال: أولئك الذين لا يتحدون ضد الفاشية سيلتقون في زنازين الفاشية. إذا كانت حكومة حزب العدالة والتنمية لمدة 21 عامًا سنوات وقائد مثل طيب على دفة القيادة، نحتاج جميعًا إلى استجواب أنفسنا معًا.

 

من جهة أخرى، علم أنه تم فتح تحقيق بحكم المنصب ضد رئيس حزب العمال التركي، إركان باش ، والصحفي الكاتب يافوز سليم دميراغ ، بتهمة “إهانة الرئيس” ، “تحريض الشعب”. للكراهية والعداء والإذلال “بسبب خطاباتهم في الحلقات في المعرض.

 

قال دميراغ في خطابه في حلقة بعنوان “انتقام الأئمة” ، هناك شخص معين: قل لي، عند صدور الأحكام في المحاكمة بعد غد، سيتلقى محاموه على الفور تقريراً يقول له: إنه غير مستقر عقلياً، لا يمكنك مقاضاته ، ليس لديه صفة جنائية.

زر الذهاب إلى الأعلى