اخبار تركياالأخبار

الرئيس أردوغان يطلق سفينة عبد الحميد خان للتنقيب عن الطاقة شرقي المتوسط

أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، سفينة التنقيب عن الطاقة الرابعة “عبد الحميد خان” من ميناء طاش أوجو في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

 

وفي هذه المناسبة، أقيمت في ميناء “طاش أوجو” مراسم انطلاق السفينة نحو أول رحلة لها للتنقيب عن الغاز شرقي البحر الأبيض المتوسط.

 

وفي كلمة له خلال مراسم إطلاق السفينة، قال أردوغان إن تركيا موجودة من خلال 4 سفن تنقيب وسفينتي مسح جيولوجي.

 

وأضاف: نودّع (سفينة عبد الحميد خان) التي ستتوجه إلى بئر (يوروكلر-1) على بعد 55 كم من سواحل مدينة غازي باشا في أنطاليا، وهذا البئر هو الخطوة الأولى ضمن خطة أعمال تركية شاملة في شرق المتوسط.

 

ولفت أردوغان إلى أن السفينة تشكل رمزاً لرؤية تركيا الجديدة في مجال الطاقة.

 

وأكد أن تركيا تسعى لوضع الغاز الطبيعي الذي تعمل على استخراجه من آبار البحر الأسود في خدمة المواطنين خلال عام 2023.

 

وشدّد أردوغان على أن عمليات التنقيب في البحر الأبيض المتوسط كانت ضمن مناطق السيادة التركية، لذا فإن تركيا ليست بحاجة إلى إذن من أحد.

 

ويبلغ طول السفينة “عبد الحميد خان” 238 متر، وعرضها 42 متر، كما يبلغ ارتفاع برجها 104 متر ومجهزة بتقنتيات الجيل السابع المتقدمة، كما أنها تمتلك نظام تحديد المواقع النشط. وقدرة لأستيعاب طاقم مكون من 200 شخص، ويمكن للسفينة الحفر على عمق 12120 متر، وهي أقوى سفينة تنقيب تركية بمعداتها التقنية وخصائصها الفيزيائية.

 

وتمتلك تركيا 4 سفن لتنقيب عن الطاقة هي سفينة السلطان “محمد الفاتح” و سفينة السلطان “ياووز سليم”، وسفينة السلطان “سليمان القانوني، وسفينة السلطان عبد الحميد خان.

 

كما تمتلك سفينتان للمسح الجيولوجي هما: سفينة “خير الدين بارباروس باشا” و سفينة عروج رئيس.

زر الذهاب إلى الأعلى