أخبار عالميةالأخبار

أذربيجان تؤكد سيطرتها على مواقع عدة في ناغورني قره باغ

قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية -اليوم الأربعاء- إنها سيطرت على مرتفعات إستراتيجية عدة في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

 

وأكدت الوزارة -في بيان- أنها شنّت عملية أطلقت عليها اسم “انتقام” ردا على التحركات “الإرهابية” غير المشروعة للمجموعات الأرمينية المسلحة في أراضي أذربيجان، والتي أدت إلى مقتل جندي أذربيجاني وإصابة آخرين.

 

وأظهرت فيديوهات نشرها صحفي مقرب من وزارة الدفاع الأذرية هجمات بطائرات مسيّرة من طراز “بيرقدار” استهدفت مواقع للقوات الأرمينية في ناغورني قره باغ.

 

من جانبها، ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن جنديين أرمينيين قتلا، وأصيب 15، عندما نفذت قوات أذرية هجوما استخدمت فيه قاذفات قنابل وطائرات من دون طيار، حسب ما ذكرته جمهورية ناغورني قره باغ الأرمينية، غير المعترف بها دوليا.

 

واندلع القتال في ممر “لاشين” وهو شريط من الأرض يربط بين منطقة ناغورني قره باغ وأرمينيا عبر أذربيجان، تشرف عليه قوات حفظ سلام روسية، بموجب اتفاقية توسط فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضعت نهاية لحرب استمرت 44 يوما بين أذربيجان وأرمينيا، وأودت بحياة الآلاف، أواخر عام 2020.

 

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني 2020 توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى