اخبار تركياالأخبار

مسجد آيا صوفيا يحتضن أكثر من 5 آلاف طفل قبيل ذكرى افتتاحه

شهد مسجد آيا صوفيا الكبير في مدينة إسطنبول التركية، الخميس، الاجتماع الثاني للمدارس الصيفية التابعة لوقف الشباب التركي “TÜGVA”، وذلك قبيل الذكرى السنوية الثانية لإعادة افتتحه كمسجد، والتي توافق يوم 24 تموز/يوليو من كل عام.

 

وبدء الاجتماع بإقامة صلاة الجماعة وتلاوة القرآن الكريم، بحضور أكثر من 5 آلاف طالب/ طفل من 192 مدرسة للأطفال في مدينة إسطنبول.

 

وقال المدير العام لوقف الشباب التركي “TÜGVA” أنس أمين أوغلو، في تصريحات صحفية إن افتتاح آيا صوفيا كان نقلة كبيرة لتركيا، وإعادة إحياء مسجد آيا صوفيا، تبشر بتحرير المسجد الأقصى.

 

وأضاف: نأمل أن يكون لهذا الجيل دور فعال في إيقاظ وإحياء جميع المناطق الجغرافية المضطهدة والمتضررة في العالم الإسلامي.

 

يشار إلى أنه في 10 من تموز/يوليو 2020، أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان بعد انقطاع دام 86 عاما على إثر تحويله لمتحف عام 1934.

 

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

 

فيما استنكرت الدول الغربية، وفي مقدمتها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية القرار، ودعت للضغط على تركيا من أجل أن توقف ما أسمته بـ”الاستفزازات”، وأن تتراجع عن قرار إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا مجدداً.

 

وفي 24 تموز/يوليو 2020، افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير بمشاركة شعبية واسعة وحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة بعد انقطاع دام 86 عاما.

 

ويقع “آيا صوفيا” في منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول، وكان مسجدا لمدة 481 عاما، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، ويعد من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى