اخبار تركياالأخبار

مطار إسطنبول الدولي الأول أوروبيا بعدد الرحلات

حقق مطار إسطنبول، الأكبر في العالم، نجاحا جديدا بتصدره جميع مطارات أوروبا من حيث عدد الرحلات الجوية اليومية في الفترة بين 13- 19 تموز/يوليو الجاري.

 

وحسب التقرير الصادر عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية يوروكونترول EUROCONTROL للفترة بين 13- 19 تموز/يوليو، فقد تصدر مطار إسطنبول المطارات الأوروبية في عدد الرحلات اليومية بواقع 1333 رحلة.

 

وتخطى مطار إسطنبول مطاري “باريس شارل ديغول” في فرنسا و”سخيبول أمستردام” في هولندا وذلك بكثافة الرحلات الجوية خلال تلك الفترة.

 

وأضاف التقرير أن مطار أنطاليا الدولي في تركيا، احتل المرتبة السابعة أوروبيا بـ 937 رحلة يومية.

 

كما أشار التقرير إلى أن مطار إسطنبول الدولي احتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد الرحلات، مشيراً إلى أن “تركيا احتلت المرتبة السادسة أوروبيا في عدد الرحلات اليومية بواقع ​​3526 رحلة.

 

وفي السياق ذاته، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في “تويتر”، إن مطار اسطنبول الدولي أصبح أكثر مطارات أوروبا ازدحاما، باستقباله خلال أسبوعين 3 ملايين و18 ألف مسافر، ووصل عدد الرحلات إلى 18 ألف و980 رحلة.

 

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، حيث عمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار بحلول عام 2025.

 

ويتكون المطار الجديد من 6 مدارج، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح وآخر مغلق يتسع لنحو 70 ألف سيارة.

 

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار، 200 مليون مسافر سنويا.

 

و في منتصف حزيران/يونيو الماضي، حصد مطار إسطنبول الدولي، جائزة “مطار 5 نجوم” للمرة الثانية، التي حصل عليها للمرة الأولى عام 2020.

 

كما حصل على المرتبة الثامنة في قائمة أفضل 10 مطارات حول العالم، وذلك تقديراً للتميز الذي يحققه في عملياته التشغيلية ومرافقه وتجربة السفر خلاله.

 

من الجدير ذكره، أن مطار إسطنبول أحرز العديد من الجوائز العالمية من أبرزها جائزة المرتبة الأولى كأفضل مطار في العالم لعام 2019 من مجلة (إنترناشيونال ايربورت ريفيو) العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى