أخبار عالميةالأخبار

روسيا تستعد لتصعيد عنيف وتسهّل الحصول على الجنسية للأوكرانيين

حذرت أوكرانيا، أمس الإثنين، من أن القوات الروسية تستعد لتكثيف هجومها للسيطرة على مدن رئيسية في دونباس، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا قصف صاروخي الأحد إلى 31 قتيلا، في وقت أدت ضربات على خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد إلى مقتل ستة أشخاص.

 

وفي شرق أوكرانيا، حيث يتركز هجوم روسي، قتل 31 شخصا في ضربات روسية نهاية الأسبوع في بلدة تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك، حسب آخر حصيلة الإثنين لأجهزة الطوارئ.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن “أكثر من 300” مقاتل أوكراني سقطوا في ضربة روسية قرب تشاسيف يار، دون أن يحدد تاريخ ذلك.

 

وحذرت مديرة وكالة مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) من أن على الاتحاد الأوروبي الاستعداد لموجات جديدة من اللاجئين مدفوعة بأزمة الغذاء التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

وأشارت آيا كلنايا إلى أن الاتحاد الأوروبي كان مستعداً بشكل جيد للاجئين القادمين من أوكرانيا.

 

وقالت للصحافيين لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في براغ “في الوقت ذاته علينا الاستعداد أيضاً للاجئين القادمين من مناطق أخرى بسبب انعدام الأمن الغذائي”. وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، قد أشارت إلى ان تدفّقات المهاجرين بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي عادت إلى مستويات ما قبل الحرب.

 

وأوضحت أن العديد من الأوكرانيين في الاتحاد الاوروبي سيتخذون قراراً بشأن العودة المحتملة إلى بلادهم قبل بدء العام الدراسي . وصرح رئيس وزراء هولندا مارك روته الإثنين خلال زيارته لكييف، أن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تطول أكثر من المتوقع، لكن على الدول الغربية أن تواصل دعم أوكرانيا بكل الوسائل الممكنة. وفي الأثناء، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، مرسوما يقضي بتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية الروسية للأوكرانيين المقيمين بشكل دائم في بلادهم.

 

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم” عن وثيقة تم نشرها في البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين، الإثنين.

 

ودانت وزارة الخارجية الأوكرانية “بشدة” الإثنين قرار بوتين، إذ قالت في بيان إن وزارة الخارجية تدين بشدة مرسوم رئيس روسيا الاتحادية ، مضيفة أن القرار المذكور يشكل تعديا آخر على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ويتعارض مع قواعد ومبادئ القانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى