اخبار تركياالأخبار

تركيا تحقق رقما قياسيا بإنتاجها النفط

أعلنت مؤسسة البترول التركية TPAO تحقيق رقم قياسي جديد في الإنتاج اليومي للنفط المحلي، مشيرة إلى أن إنتاجها وصل إلى ما يعادل 62 ألف برميل نفط يوميا.

 

وقالت المؤسسة في بيان، الجمعة، إنه اعتبارًا من 7 تموز/يوليو الجاري، وصلنا إلى إنتاج يومي يبلغ 62 ألف برميل، وقمنا بتجديد رقمنا القياسي في إنتاج النفط المحلي، حيث يستمر الارتفاع المطرد في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجه منذ عام 2017.

 

وفي السياق ذاته، أجرى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، الخميس، زيارة إلى حقلي البحث “تشوكوروفا 1″ و”تشوكوروفا 2” التابعة لمؤسسة البترول التركية TPAO، في ولاية أضنا جنوبي تركيا.

 

وقال دونماز في تصريحات صحفية، إنه تم العثور على النفط في حقل البحث (تشوكوروفا 1) على عمق 430 متر، بينما عثر على النفط في حقل (تشوكوروفا 2) على عمق 358 متر، وبهذا نكون قد اكتشفنا نفطاً تكاليف إنتاجه منخفضة للغاية.

 

وأوضح أن “مؤسسة البترول تخطط لحفر 8 آبار أخرى في المنطقة، والوصول إلى ما مجموعه 10 آبار بنهاية العام الجاري”، مشيراً إلى أن احتياطي النفط القابل للإنتاج في المنطقة يبلغ حوالي 7.5 إلى 8 مليون برميل، ما تقّدر قيمته السوقية بـ 1 مليار دولار.

 

وتواصل الشركة دراساتها وأبحاثها في مشاريع رئيسية مختلفة، منها في منطقة تراكيا شرقي البحر المتوسط، إضافة إلى مشاريع بحثية مشتركة في مناطق أخرى.

 

الجدير ذكره أنه في ستينيات القرن الماضي، جاءت شركات أجنبية وأجرت أبحاثًا في الحقل، وقامت بإغلاق آبارها، مدعيةً أنه لا يوجد نفط هنا”، كما تم إجراء بحث ميداني بعد زلزال شهدته المنطقة في عام 1998، وقيل إنه “بحث على عمق 1500 متر، وبعد إغلاق البئر قالوا إنه لا يوجد نفط هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى