أخبار عالميةالأخبار

طالبان تعرض السيارة التي فر فيها الملا عمر من الضربات الجوية الأميركية في 2001

أخرجت طالبان في شرق أفغانستان السيارة التي استخدمها الملا محمد عمر الزعيم التاريخي للحركة للفرار من الضربات الجوية الأميركية بعد اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، بعد 21 عاما من طمرها لإخفائها، كما أعلن مسؤولون.

 

وأمر بإخراج السيارة هذا الأسبوع عبد الجبار العمري المسؤول في طالبان الذي طمرها حينذاك وهي من طراز تويوتا كورولا بيضاء اللون، في حديقة بقرية في ولاية زابل بجنوب شرق أفغانستان.

 

وقال رحمة الله حماد مدير الإعلام والثقافة في ولاية زابل لوكالة فرانس برس إن السيارة لا تزال في حالة جيدة ومقدمتها فقط متضررة قليلا. وأضاف أن هذه السيارة دفنها المجاهدون (مقاتلو طالبان) تخليدًا لذكرى الملا عمر في 2001 لمنع تدميرها.

 

ونشر مسؤولون من طالبان صورا للسيارة وهي في حفرة كبيرة ومغطاة جزئياً بالتراب أثناء إزالته بمجارف ومعاول.

 

وقال رحمة الله حماد إن طالبان تعتزم تسليم السيارة إلى المتحف الوطني في العاصمة كابول لعرضها على أنها معلم تاريخي عظيم.

 

وحركة طالبان أسسها في قندهار الملا عمر الذي قاد الحركة الإسلامية المتطرفة إلى السلطة في 1996 بعد حرب أهلية دامية. وفرضت الحركة على البلاد تطبيق الشريعة وفق تفسيرها المتشدد لها.

 

واصبحت أفغانستان بعد ذلك ملاذا للجماعات الجهادية بما فيها تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن مهندس هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

 

وعندما رفضت طالبان تسليم بن لادن، شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية كبيرة في البلاد وطردت الإسلاميين من السلطة.

 

وقال مسؤولون في طالبان هذا الأسبوع إن الملا عمر فر من قندهار في سيارة تويوتا كورولا. وتوفي الزعيم التاريخي للحركة في 2013 على الرغم من أن السلطات أبقت وفاته سرا لفترة طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى