أخبار عربيةالأخبار

دولتان عربيتان على رأس قائمة أكثر شعوب العالم غضباً

الغضب سمة غير محببة على الإطلاق ولكن هناك شعوب غلبت عليهم هذه الصفة لأسباب عديدة.

 

وفي دراسة شملت أكثر من 100 دولة حول العالم حلت دولتان عربيتان على رأس قائمة أكثر شعوب العالم غضباً.

 

ووفقاً لموقع ( pledgetimes)، جاء في تقرير غالوب للعواطف العالمية لعام 2021 الذي يقيس المشاعر (بما في ذلك مستويات الغضب Statista) في أكثر من 100 دولة حول العالم ، للنصف الثاني من عام 2021 وبداية عام 2022، النتائج الآتية.

 

ووفقاً للتقرير تربعت لبنان على المرتبة الأولى في قائمة أكثر الناس غضباً، تليها تركيا، ثم أرمينيا، ثم العراق في المرتبة الرابعة، ثم أفغانستان في المرتبة الخامسة.

 

وأظهرت جالوب أن هناك 49 في المائة من الناس في لبنان شعروا بالغضب في اليوم السابق للاستطلاع، وهي أعلى نسبة مسجلة في أي مكان في العالم.

 

وأرجع الباحث في الإعلام الدولي محمد شمس الدين أسباب غضب الشعب اللبناني إلى الظروف التي يمر بها اللبنانيون تجعلهم من بين أكثر الدول غضباً واستياءً.

 

وقال: إن الشعب اللبناني مر بكثير من الأزمات حيث فقدت العملة الوطنية أكثر من 95 بالمئة من قيمتها، وارتفع معدل البطالة إلى أكثر من 38 في المئة. بينما سجل مؤشر التضخم 250٪ خلال فترة عامين.

 

على الصعيد ذاته حذر شمس الدين من أن الخدمات العامة في لبنان تشهد حالة من التدهور المخيف، إذ إن التيار الكهربائي يكاد يصل إلى ساعتين فقط في اليوم، ولا تستقبل المستشفيات المرضى إذا لم يكن لديهم نقود ودولارات، والمياه غير كافية، مقطوعة لأيام، ولا تصل إلى المنازل أو الوحدات السكنية أو حتى المكاتب.

يصف شمس الدين، بأسف، اللبنانيين بأنهم الأكثر غضباً وأقل تعبيراً عن حالة الغضب، مبرراً وصفه لذلك بطريقة تعامل اللبنانيين مع أي أزمة تطرأ.

 

من ناحية ثانية أكد التقرير أن الظروف الصعبة والصعبة للغاية التي يمر بها العراق اقتصادياً وسياسياً، والوعود غير الدقيقة التي أُعطيت للشعب ولم يتم تنفيذها، جعله في وضع صعب وثوري وغير قادر على تصديق أحد.

 

على الرغم من أن العراق بلد غني وإمكانياته كثيرة، إلا أنه يعاني من بنية تحتية متداعية، وخدمات رديئة، وفقدان فرص العمل، حيث يعاني أكثر من 25 في المائة من العراقيين من البطالة، و يعيش أكثر من 30 في المائة منهم تحت خط الفقر، ولذلك كل هذه العوامل تجعل البلد في وضع لا يحسد عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى