اخبار تركياالأخبار

البدء بعملية تجميع الطائرة الحربية النفاثة التركية محلية الصنع

أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، السبت، بدء عملية تجميع الطائرة الحربية التركية النفاثة محلية الصنع، وانتقالها من خط الإنتاج إلى خط التجميع النهائي.

 

وقالت الشركة في بيان، السبت، إن طائرة حرجيت وهي أول طائرة تدريب تركية نفاثة قد دخلت خط التجميع النهائي تحضيراً لبدء عملية إنتاجها.

 

وأضافت أنه سيجري تجميع أجزاء الطائرة التي ستنطلق رحلتها الأولى في 18 آذار/مارس 2023، في حين جرى تجميع 350 جزءاً من الهيكل الأمامي للطائرة حتى الآن.

 

وتابعت أنه يوجد على جسم الطائرة الأمامي، المصنوع من الألمنيوم والأجزاء المركبة الذي اكتمل مؤخراً، كمبيوتر مهمة الطائرة، والمناطق التي سيجري فيها التحكم في الأسطح المتحركة، وأنظمة إلكترونيات الطيران والمكونات الإلكترونية التي ستوجه الطائرة.

 

وكانت “توساش” قد بدأت المشروع بمواردها الخاصة في عام 2017 وسيتألف من حوالي 8 آلاف جزء في المجموع.

 

من جانبه، قال المدير العام لشركة “توساش” تمل كوتيل، أنا متحمس لنقل المكون الأول من أول طائرة نفاثة المحرك في بلدنا إلى خط التجميع النهائي.

 

وأضاف أن هذه الطائرة المجهز بتقنيات الجيل الجديد ستساهم في تدريب الطيارين في بلدنا، وسنراها في سماء في 18 مارس 2023، وفي الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية التركية.

 

وكشفت تركيا لأول مرة عن طائراتها النفاثة محلية الصنع خلال معرض “فارونبروه” (Farnborough Airshow) للطيران الذي انعقد في لندن في تموز/يوليو 2018، والذي يُعد واحداً من أكبر المعارض العالمية في مجال الطيران والصناعات الجوية.

 

يذكر أن شركة “توساش” صنعت لنفسها اسمًا قوياً في السوق الآسيوية عام 2021 من خلال توقيع اتفاقية بيع المسيرة التركية “العنقاء” لكازاخستان، وافتتحت مؤخرا مكتب لها في ماليزيا، من شأنه أن يساهم في عملية تطوير المشاريع الجديدة المشتركة في مجال صناعة الدفاع والطيران في السوق الآسيوية.

 

كما تهدف الشركة إلى تعزيز تواجدها في السوق عن طريق تنفيذ برامج أخرى في الفترة المقبلة بالتعاون مع الشركة الماليزية التي انضمت لمناقصة طائرة التدريب النفاثة حرجيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى