أخبار عالميةالأخبار

روسيا والصين تفتتحان أول جسر سريع يربطهما معا

أكدت تقارير إعلامية روسية، الجمعة، افتتاح أول جسر سريع يربط مدينتي بلاغوفيشتشينسك الروسية وهيهي الصينية، في خطوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

وقال القنصل العام الروسي في هاربين الصينية فلاديمير أوشيبكوف؛ إن افتتاح حركة الشحن على جسر بري على حدود روسيا والصين عبر نقطة تفتيش كاني كورغان هيهي، سيعزز مجالات التعاون بين البلدين، وفقا لما نقلته قناة روسيا اليوم.

 

وحسب القنصل العام الروسي، فإن افتتاح المعبر الحدودي الجديد يأتي في الوقت المناسب جدا في ظل الوضع الحالي، حيث تتوسع تدفقات البضائع بين روسيا والصين بسرعة، ويتزايد حجم العمليات التجارية الثنائية.

 

وارتفع التبادل التجاري بين روسيا والصين في الفترة بين كانون الثاني/ يناير ونيسان/أبريل 2022، بنسبة 25.9% لتبلغ 51 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، 51.09 مليار دولار، بنمو بلغ 25.9%.

 

وزادت صادرات الصين إلى روسيا بنسبة 11.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 20.24 مليار دولار، بينما ارتفعت صادرات روسيا إلى الصين بنسبة 37.8%، لتبلغ 30.85 مليار دولار.

 

والعام الماضي، زاد التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 35.8% ليصل إلى مستوى قياسي، استقر عند 146.887 مليار دولار.

 

وشدد أوشيبكوف على أنه من أجل الحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا عبر الحدود، سيتم تطبيق أفضل الإجراءات لمكافحة الوباء عند تنظيم حركة المرور على الجسر، مع الحفاظ على التشغيل المستمر لنقطة التفتيش.

 

وأضاف أوشيبكوف: “يبدو أن افتتاحه مهم بشكل خاص، في ظل انخفاض إنتاجية العديد من المعابر الحدودية بسبب القيود المستمرة لمكافحة الوباء في الصين”.

 

وأشار القنصل العام إلى أنه في غضون بضعة أشهر، من المتوقع انطلاق حركة المرور على جسر سكة حديد جديد عبر نهر أمور بالقرب من مستوطنات نيغنلينسكوي-تونغجيانغ، كما يتم تنفيذ بناء التلفريك بين بلاغوفيشتشينسك وهيهي بنجاح.

 

وبدأ بناء معبر هيهي بلاغوفيشينسك، على الحدود بين مناطق شرق روسيا والصين، عبر الحدود في كانون الأول/ ديسمبر 2016 في منطقة أمور، وكان من المقرر افتتاح الجسر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، ولكن بسبب الوضع الوبائي الصعب، كان لا بد من تأجيل إطلاق المرفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى