اخبار تركياالأخبار

جيمس جيفري: لا يمكن لأي دولة في المنطقة أن تحل مكان تركيا

شارك المبعوث الأمريكي السابق لسوريا “جيمس جيفري”، في مؤتمر “إسطنبول للأمن 2022″، الذي نُظم بالشراكة بين مؤسسة “كونراد أديناور” الألمانية، ومركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية بجامعة باشكنت، في الفترة الممتدة من 25 إلى 26 مايو / أيار الجاري.

 

وفي ظل تزايد التعاون العسكري للولايات المتحدة مع اليونان، وسعي أثينا عبثاً لملء مكانة تركيا، قال جيمس جيفري: “لا توجد دولة تستطيع أن تملأ المكانة الجيوستراتيجية لتركيا في المنطقة”.

 

وأضاف: تركيا تمتلك علاقات دبلوماسية متقدمة مع جميع الدول في المنطقة، ولا سيما أنها تحتل المرتبة الحادية عشر / الثانية عشر من حيث أكبر اقتصاد في العالم بحسب تعادل القوة الشرائية، ولديها ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

 

وأردف: تركيا لاعب دبلوماسي بارز، وظهر ذلك من خلال المبادرات الدبلوماسية التي تجريها بين أوكرانيا وروسيا وسعيها لإيجاد حل يرضي الطرفين، إضافة لتطبيقها إتفاقية مونترو وإغلاق مجالها الجوي، لذلك كان دورها في الصراع الروسي الأوكراني استثنائي، وأفاد جيفري إلى أن كل ذلك يشير إلى عدم إمكانية استبدال دور تركيا بدور دولة أخرى.

 

وعُقد “مؤتمر اسطنبول للأمن 2022” تحت عنوان “الحرب في أوكرانيا، من سيفوز؟، دبلوماسية أم ردع؟” وتمّ خلاله الاحتفال بالذكرى السبعين لعضوية تركيا في “الناتو”، ومناقشة موقف تركيا من طلب عضوية السويد وفنلندا في الحلف، كما تم التطرق فيه إلى التهديدات الأمنية التي يشكلها تنظيم “بي كا كا” الإرهابي لتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى