أخبار عربيةالأخبارتونسخبر وتعليق

خبر وتعليق: قيس سعيّد: السيسي أنقذ مصر في مرحلة تاريخية صعبة

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنقذ مصر في مرحلة تاريخية.

 

جاء ذلك خلال استقبال سعيد لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بحسب بيان لرئاسة الوزراء المصرية.

 

وقال سعيّد إن “السيسي اختصر المسافة في الزمن، واختصر المسافة في التاريخ، وأنقذ مصر في مرحلة تاريخية صعبة مرت بها، ثم أطلق نهضة عمرانية وتنموية، رآها سعيد بنفسه خلال زيارته لمصر”، بحسب رئاسة الوزراء المصرية.

 

وتابع: “إنجازات ونجاحات مصر ستظل مصدر فخر لنا، ونحن نريد أن نتكاتف ونعبر سوياً إلى مرحلة من النمو والازدهار، تلبي تطلعات شعبنا الواحد فى كل البلاد العربية.

 

واستقبل سعيد، الجمعة، مدبولي بقصر قرطاج.

 

وقالت رئاسة الجمهورية التونسية إن سعيّد “أثنى على عمق وشائج الأخوة المتميّزة ومتانة الروابط الثقافية والحضارية الراسخة القائمة بين تونس ومصر والتي تؤسس لعلاقات استراتيجية بين البلدين في كل المجالات وفق فكر جديد وآليات عمل غير تقليدية”.

 

وأشار سعيّد بما يتقاسمه مع السيسي “من مبادئ وتصورات مشتركة لبناء الدولة الوطنية وعزم ثابت على اختصار المسافة في الزمن وفي التاريخ من أجل مستقبل أفضل للشعبين التونسي والمصري ولتعزيز جسور التعاون والتبادل والتضامن بينهما”.

 

وشدد سعيّد على “أهمية مواصلة التنسيق مع مصر بخصوص الملفات الإقليمية والدولية”.

 

ووقعت تونس ومصر، مساء الجمعة، اتفاقية و10 مذكرات تفاهم ثنائية في مجالات عدة، بينها التعليم والزراعة والاقتصاد.

 

جاء ذلك في ختام الدورة الـ17 للجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي استضافتها العاصمة تونس بين 12 و13 أيار/ مايو الجاري، وفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية.

 

وترأس وفدي البلدين في الدورة، رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الذي يزور تونس للمرة الأولى، منذ توليه المنصب قبل 4 سنوات.

 

وذكر البيان، أن الجانبين وقعا “اتفاقية إطارية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي”.

 

وأوضح أن مذكرات التفاهم الـ10، شملت “تبادل الخبرات في التعاون الدولي، والمعارض والأسواق الدولية، والأسواق المالية، وتنمية الصادرات، والتعاون الزراعي، والأرصاد الجوية والمناخ”.

 

وتابع بأنها شملت كذلك “تكنولوجيات المعلومات والاتصال والبريد، والتشييد والبناء، وتبادل المعلومات بين هيئات الأسواق المالية، ومجال النهوض بالمرأة والأسرة والطفولة والمسنين”.

 

وترتبط تونس ومصر بعلاقات سياسية متميزة، فضلا عن اتفاقيات ثنائية تشمل مختلف المجالات.

 

تعليق جريدة العربي الأصيل:

 

عصابة والذي عينهم على رقابنا واحد، أنقذهم من ماذا؟ وهل مصر الأن مزدهرة بعد أن أنقذا السيسي، أم هي الأن خرابة اسمها مصر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى