اخبار تركياالأخبار

تركيا ترد على تصريحات عراقية: سنستمر بمكافحة الإرهاب الذي يهدد العراق وتركيا

قدمت وزارة الخارجية التركية، الخميس، مذكرة احتجاج إلى القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في العاصمة التركية أنقرة نازدار إحسان شيرزاد، وذلك على خلفية التصريحات العراقية الرسمية الصادرة بشأن عملية “المخلب ـ القفل” التي أطلقها الجيش التركي ضد PKK الإرهابي شمالي العراق.

 

وفي معرض إجابته على سؤال ورده، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بلغيتش، أن تركيا استدعت إلى مقر وزارة الخارجية القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في أنقرة (نازدار إحسان شيرزاد).

 

وأكد بلغيتش أن التصريحات الصادرة عن السلطات العراقية الرسمية بشأن عملية (المخلب ـ القفل) أزعجت تركيا، مؤكدا أن المزاعم الواردة في هذا السياق لا أساس لها من الصحة.

 

وأوضح أن وزارة الخارجية التركية قدمت إلى القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في أنقرة مذكرة احتجاج تتضمن وجهة النظر التركية.

 

وأشار إلى أن القوات المسلحة التركية أطلقت عملية (المخلب ـ القفل) في 18 نيسان/أبريل الجاري ضد الإرهابيين شمالي العراق.. فتنظيم PKK الإرهابي يستهدف الأراضي التركية من معسكراته المنتشرة شمالي العراق منذ 40 عاما.

 

وأعرب بلغيتش عن أسف تركيا من عدم تلقيها الاستجابة المنشودة من السلطات العراقية على المطالب التركية الملحة بإنهاء وجود التنظيم الإرهابي الذي يشكل كذلك تهديدا لسيادة العراق واستقراره.

 

وأشار إلى أن PKK الإرهابي مدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية لدى العديد من الدول والمنظمات الدولية.. وتركيا تفضل في الدرجة الأولى القضاء على التنظيم الإرهابي في العراق بيد السلطات العراقية.

 

وشدد أن تركيا مستعدة دائما للتعاون الوثيق مع العراق في ما يتعلق بمكافحة هذا التنظيم الإرهابي.

 

وأكد بلغيتش أن تركيا ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب حق الدفاع المشروع عن النفس المنبثق عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ما دامت السلطات العراقية لا تتخذ خطوات ملموسة وفعالة في مكافحة التنظيم الإرهابي، وفي حال استمر تهديد الأمن القومي التركي من قبل PKK انطلاقا من الأراضي العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى