أخبار عالميةالأخبار

الفلبين تتسلّم رسمياً الدفعة الأولى من مروحيات أتاك الهجومية التركية

تسلّمت القوات الجوية الفلبينية رسمياً الدفعة الأولى من مروحيات “أتاك تي 129” تركية الصنع.

 

وبهذه المناسبة، أقيمت مراسم في قاعدة جوية بالعاصمة الفلبينية مانيلا، إثر وصول طائرات الشحن التي تحمل على متنها مروحيتي “أتاك”، وهي الدفعة الأولى من صفقة مكونة من 6 مروحيات.

 

وشارك في المراسم، وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، وسفير أنقرة لدى مانيلا، أرتاميز سومار، ومدير عام شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش” تمل كوتيل، إلى جانب شخصيات أخرى من البلدين.

 

وفي كلمة له خلال المراسم، قال الوزير الفلبيني إن قوات بلاده الجوية “تشهد يوماً مميزاً” بسبب استلامها مروحيات “أتاك”، مبينًا أن المروحيات التركية ستعزز جهود الفلبين في مكافحة الإرهاب، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

 

بدوره، أعرب دمير عن سعادته للمشاركة في المراسم، وقال إن شركات الصناعات الدفاعية التركية أثبتت جدارتها من خلال منتجاتها وباتت أبرز اللاعبين الدوليين في هذا المجال.

 

وأكد رئيس هيئة الصناعات الدفاعية أن شركات الصناعات الدفاعية التركية تعتمد مبدأ الربح المتبادل عند الترويج لمنتجاتها في الأسواق الدولية.

 

وأوضح أن شركات بلاده في هذا المجال ترغب وبشدة في التعاون على المدى الطويل مع كافة الشركاء الدوليين.

 

وعلى هامش زيارة أجراها إلى الفلبين عام 2018، وقع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، مع الفلبين مذكرة تعاون بالصناعات الدفاعية، الأمر الذي فتح الباب لاحقاً لشراء البلد الآسيوي مروحيات “أتاك”.

 

ومن المتوقع أن تزيد الفلبين من عدد المروحيات التركية التي ترغب بشرائها من أنقرة.

 

ومروحية “أتاك” يتجاوز طولها 14 مترا، وارتفاعها نحو 4 أمتار، وتستطيع التحليق 3 ساعات بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومترا.

 

وهي قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح” محلية الصنع، و12 صاروخا موجها محلي من طراز “جيريت”، إضافة إلى 4 صواريخ “ستينغر” (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمترا مثبت في المقدمة.

 

وسلمت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش” حتى الآن 70 مروحية “أتاك” إلى السلطات الأمنية التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى