أخبار عالميةالأخبار

أوكرانيّون يرددون أغنية “بيرقدار” أمام الجنود الروس

قام محتجون أوكرانيون بترديد كلمات أغنية باللغة الأوكرانية، حول الطائرة المسيرة التركية “بيرقدار”، خلال تظاهرة أمام الجنود الروس.

 

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً يظهر مجموعة من المحتجين الأوكرانيين في مظاهرة ضد الاحتلال الروسي لبلادهم.

 

ونشر الصحفي التركي إبراهيم هاصك أوغلو، المقطع المصور عبر تغريدة على حسابه على تويتر.

 

وقال الصحفي التركي إن المشاهد تعود لمدنيين أوكرانيين خلال تظاهرة أمام الجنود الروس، دون تحديد مكان وتوقيت المقطع المصور.

 

ومع بداية العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، نشرت القوات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية، أغنية تحتفي بالطائرات المسيرة التركية “بيرقدار” التي يستعملها الجيش في استهداف القوات الروسية.

 

وعلق حساب القوات البرية على فيسبوك بأن نشر الأغنية هو “انتقام للأطفال الأوكرانيين والجورجيين والسوريين والشيشان و تتار القرم”.

 

وتقول كلمات الأغنية الأوكرانية: “جاءتنا الخراف لتعيد بناء الدولة القديمة، لكن لدينا راعٍ لهذه الخراف، لدينا البيرقدار.”

 

وفي مقطع آخر: “أحضروا كل جيوشهم ومعداتهم وصواريخهم القوية، لكن لدينا تعليق من كلمة واحدة… بيرقدار”.

 

وكان الجيش الأوكراني قد تحدث في وقت سابق، عن أنه أحدث دمارا كبيرا في صفوف القوات الروسية، ونشر صورا ومقاطع فيديو تثبت أحاديثه تلك. فظهر العديد من المشاهد لآليات روسية وقد أصابها الدمار الكامل بسبب “بيرقدار” التركية على وجه الخصوص.

 

وفي سبتمبر/أيلول 2021، وقّع وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران والرئيس التنفيذي لشركة “بايكار” التركية للدفاع والطيران خلوق بيرقدار مذكرة تفاهم لإنشاء مركز للصيانة والتدريب على الطائرات المسيرة في أوكرانيا، وذلك بعد صفقة أبرمتها كييف مع أنقرة لشراء مسيرات “بيرقدار تي بي 2” المسيرة المسلحة.

 

وتستخدم المسيرات التركية في طلعات استكشافية على طول خط المواجهة في إقليم دونباس، الذي يشهد منذ عام 2014 نزاعا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

 

وكانت موسكو قالت سابقا إن استخدام القوات الأوكرانية الطائرة المسيرة التركية في العمليات القتالية بإقليم دونباس سيؤثر سلبا على الوضع في الإقليم.

 

يُذكر أنه وفق مصادر إعلامية تركية، تتصدر أذربيجان وقطر والإمارات وأوكرانيا قائمة الدول الأكثر إقبالا على شراء المسيرات التركية. وسجلت أوكرانيا مؤخراً طفرة كبرى في استيراد المُسيّرات التركية، وقفز إجمالي تلك الواردات من 17 مليونا و589 ألف دولار في عام 2020، إلى 123 مليونا و193 ألف دولار خلال 2021.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى