أخبار عالميةالأخبار

نجل بايدن متورط بتمويل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الأحد، إنها وصلت إلى وثائق “تثبت جزئيا” صحة تورط ابن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتمويل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا.

 

وكان قائد قوات الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية الروسية، قد كشف عن وثائق ومعلومات استخبارية تؤكد ضلوع الوكالات الحكومية الأمريكية في نشاط المختبرات البيولوجية الأوكرانية، وتمويلها من قبل مؤسسات قريبة من القيادة الأمريكية الحالية، ولاسيما عبر صندوق الاستثمار “روزمونت سينيكا”، الذي يرأسه نجل بايدن ويدعى هانتر.

 

من جانبها، ردت الولايات المتحدة الأمريكية على الاتهامات الروسية، مؤكدة أن هذه الاتهامات “باطلة”، مشيرة إلى أن روسيا تحاول إيجاد تبريرات لشرعنة تدخلها العسكري في أوكرانيا.

 

ونوهت الصحيفة البريطانية، إلى أن رسائل البريد الإلكتروني الواردة من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص المتروك بـ”هانتر بايدن”، تظهر أنه ساعد في تأمين تمويل بملايين الدولارات لشركة “Metabiota”، وهي شركة مقاولات بوزارة الدفاع متخصصة في البحث عن الأمراض المسببة للأوبئة، التي يمكن استخدامها كأسلحة بيولوجية.

 

ولفتت إلى أن “شركة “Metabiota”، قدمت لإحدى شركات الغاز الأوكرانية، التي تحيط بها شبهات فساد، مشروعا علميا يتضمن مختبرات ذات مستوى عال من الأمن البيولوجي في أوكرانيا”.

 

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، فإن “شركة “Metabiota”، هي في الظاهر شركة بيانات طبية، لكن نائب رئيسها أرسل بريدا إلكترونيا إلى هانتر في عام 2014 يصف فيه كيف يمكنهم تأكيد استقلال أوكرانيا الثقافي والاقتصادي عن موسكو، وهو هدف غير عادي لشركة تكنولوجيا حيوية”.

 

وأوضحت أن الشركة المذكورة، كانت تعمل في أوكرانيا لصالح شركة “Black & Veatch” الدفاعية الأمريكية، والتي قامت ببناء مختبرات في أوكرانيا لتحليل الأمراض الفتاكة والأسلحة البيولوجية.

 

وأكدت أن الوثائق التي اطلعت عليها أظهرت رسائل متبادلة بين “هانتر بايدن” وشركائه، منوهة إلى أن الرسائل ناقشت كيف يمكن أن تصبح مراقبة الشركة للبيانات الطبية أداة أساسية للحكومات والشركات التي تتطلع إلى اكتشاف تفشي الأمراض المعدية.

 

ونبهت إلى أن “هانتر بايدن”، استثمر بالتعاون مع زملاؤه 500 ألف دولار في شركة “Metabiota”، من خلال شركتهم واستطاعوا جمع عدة ملايين من الدولارات لتمويل الشركة من عمالقة الاستثمار بما في ذلك “غولدمان ساكس”.

 

وقالت الصحيفة إن الرسائل البريدية المذكورة، تؤكد تورط نجل بايدن في عمليات “Metabiota” في أوكرانيا، مشيرة إلى أن هانتر أكد لهم أنه لم يجمع التمويل للشركة فحسب، بل سيساعدها أيضا في الحصول على عملاء جدد.

 

وأفادت بأن إحدى الرسائل المرسلة من نائبة رئيس “Metabiota” ماري غوتييري لهانتر، أوضحت خلالها كيف يمكنهم “تأكيد استقلال أوكرانيا الثقافي والاقتصادي عن روسيا”، حيث قالت: “المذكرة المرفقة، تقدم لمحة عامة عن Metabiota، ومشاركتنا في أوكرانيا، وكيف يمكننا الاستفادة من فريقنا وشبكاتنا ومفاهيمنا لتأكيد الاستقلال الثقافي والاقتصادي لأوكرانيا عن روسيا واستمرار اندماجها في المجتمع الغربي”.

زر الذهاب إلى الأعلى