أخبار عربيةالأخبارقطر

بدء العد العكسي لقرعة “مونديال قطر 2022”

تُوصف بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر أواخر العام الجاري 2022، أنها “الحدث التاريخي الأبرز في العالم العربي للعام الجاري 2022″، خاصة مع بدء العد التنازلي لسحب قُرعة البطولة مطلع شهر نيسان/أبريل المقبل.

 

وفي تغريدة نشرها على حسباه في “تويتر”، الإثنين، رحّب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بجميع متطوعي كأس العالم قطر 2022.

 

وقال: أتمنى لهم ولمن سيشاركون في البطولة الأولى من نوعها في منطقتنا تجربة مميزة يكتشفون من خلالها ما تتميز به ثقافتنا العربية من ثراء وتسامح ومن حرص على مد جسور التواصل مع مختلف الثقافات والشعوب، وهذا أحد أهدافنا الرئيسية من استضافة البطولة.

 

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أنه بإمكان الراغبين في الانضمام لفريق المتطوعين لكأس العالم قطر 2022 التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: volunteer.fifa.com، بشرط ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عاماً، مع إتقان اللغة الإنكليزية، كما أن التحدث باللغة العربية يمنح المتقدم ميزة إضافية.

 

وحسب مصادر مهتمة بملف كأس العالم في قطر 2022، فإن المتطوعين الذين يقع عليهم الاختيار سيحصلون على زي محدود الإصدار من علامة أديداس، مع وجبة طعام خلال مناوبة التطوع، إضافة إلى استخدام وسائل النقل العام مجاناً.

 

ورغم أن منافسات كأس العالم قطر 2022 ستنطلق في 21 تشرين الثاني/نوفمبر وتستمر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر 2022 وبمشاركة 32 منتخباً؛ إلا أن بعض الأدوار التطوعية ستبدأ من 1 تشرين الأول/أكتوبر 2022.

 

وحسب “فيفا” فإنه من المتوقع أن يسجل أكثر من 20 ألف متطوع من حول العالم سيكونون جزءًا من التاريخ.

 

وكشفت “فيفا” عن تفاصيل قرعة بطولة كأس العالم قطر 2022، موضحة أنه سيتم توزيع المنتخبات الـ 32 المتأهلة لـ 4 أوعية مختلفة بناءً على تصنيف الـ(فيفا) الذي سيصدر 31 آذار/مارس بعد نهاية التصفيات، وأن منتخب قطر سيتواجد في الوعاء الأول برفقة أول 7 منتخبات في تصنيف الـ(فيفا).

 

وأوضحت “فيفا” أن المنتخبات من المركز 8 لـ 15 في تصنيف شهر آذار/مارس 2022 ستتواجد في الوعاء الثاني (إن تأهلت تلك المنتخبات)، والمنتخبات من المركز 16 لـ 23 في تصنيف شهر آدار/مارس 2022 ستتواجد في الوعاء الثالث (إن تأهلت تلك المنتخبات).

 

أمّا المنتخبات من المركز 24 لـ 28 في تصنيف شهر آدار/مارس 2022 ستتواجد في الوعاء الرابع (إن تأهلت تلك المنتخبات)، إضافة إلى المنتخبين الذين سيتأهلان من الملحق العالمي الذي يضم 4 منتخبات من قارات آسيا (أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، أوقيانوسيا) بواقع منتخب لكل قارة.

 

وسيتم توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثمانية، فلا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري باستثناء منتخبات قارة أوروبا، في حين أن القرعة ستُقام يوم 1 نيسان/أبريل المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

 

وفي هذا الجانب قال الإعلامي الرياضي بشار حاج علي لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن المباريات التي ستجري من الآن فصاعداً تأخذ سمة القوة والجدية ولم يعد لأنصاف الحلول أي مكان على مستوى الأدوار النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وعلى مستوى كافة القارات، فالقارة الأوروبية أعلنت أسماء المنتخبات العشرة أبطال المجموعات العشر، وأصبح تواجدها في قطر حقيقة وهي: صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلحيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنكلترا، ألمانيا، في حين قد تطيح مباريات الملحق بمنتخبات كبيرة ذات تاريخ مثل إيطاليا أو البرتغال.

 

وأضاف: وفي آسيا تأهلت السعودية ومعها كوريا الجنوبية، وتقترب اليابان من التأهل وقد تلحق بها أستراليا.

 

وتابع: ويحتدم الصراع في أفريقيا حيث تتنافس 9 منتخبات لإقتلاع ورقتي الترشيح بين دول الكاميرون، الجزائر، مصر، السنغال، تونس، نيجيريا، غانا، المغرب، الكونغو، وبات منتخبا البرازيل والأرجنتين على بعد خطوة واحدة من التأهل.

 

ومضى حاج علي بالقول إنه على صعيد استعدادات قطر صاحبة الضيافة كأول بلد عربي آسيوي يستضيف نهائيات كأس العالم، ففقد أنجزت ملاعبها الثمانية بشكل تام وتم الإعلان عن افتتاحها قبل بضعة أشهر وما تبقى منها استاد لوسيل الذي يحتضن مبارتي الافتتاح والختام، لكن لم يعلن حتى اليوم عن موعد إفتتاحه رسمياً، وأطلقت قطر حملة التطوع للعمل في المونديال حيث سيتم قبول ما يقارب 24 ألفاً من الذكور والإناث للعمل في 45 موقعاً تتبع المونديال.

 

وحصلت “بي ان سبورتس القطرية” وهي شبكة عالمية من القنوات الرياضية، على حقوق البث المباشر للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022 في 18 دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ومطلع شباط/فبراير الماضي، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن أكثر 17 مليون شخص طلبوا الحصول على تذاكر حضور نهائيات كأس العالم قطر 2022، خلال مرحلة المبيعات الأولى التي استمرت على مدى 20 يوما.

 

وأشار إلى أن أكثر الطلبات المقدمة جاءت من داخل دولة قطر، والأرجنتين والبرازيل وإنجلترا وفرنسا والهند والمكسيك والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بدرجة أقل.

 

وستشهد قطر النسخة الأكثر تقاربا في المسافات من البطولة، فجميع الملاعب تقع على مقربة من بعضها، حيث لا تتجاوز أطول مسافة بين الملاعب 75 كم، ما يعني أن المشجعين واللاعبين سيسافرون عبر مطار واحد، وبإمكانهم البقاء في مقر الإقامة نفسه طوال منافسات البطولة، ولن تكون هناك حاجة لرحلات طيران داخلية ولا تبديل مرافق التدريب.

 

الجدير ذكره، أنه نهاية العام 2021، انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، مراسم افتتاح النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021، بمشاركة 16 منتخبا، حيث شارك أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في افتتاح البطولة على معلب “البيت”، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى