أخبار عالميةالأخبار

اليابان سنعزز تعاوننا مع تركيا في مختلف المجالات

أعرب وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي عن تقديره للجهود التي تبذلها تركيا لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، بالطرق الدبلوماسية.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، عقب لقائهما في ولاية أنطاليا التركية السبت.

 

وأشار هاياشي إلى عقدهما مع تشاووش أوغلو لقاء هادفا. وفق وكالة الأناضول.

 

وأضاف أن تركيا “بصفتها شريكا استراتيجيًا لليابان وكقوة إقليمية، تلعب دورا فاعلا في الوساطة” لحل الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأكد هاياشي أن “سلسلة الإجراءات الروسية بما فيها غزوها لأوكرانيا، تنتهك سيادة الأخيرة وسلامتها الإقليمية وتعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الذي يحظر استخدام العنف”.

 

وبين أن تشاووش أوغلو أطلعه على معلومات مفصلة عن جهود تركيا الدبلوماسية القائمة على العلاقات الوثيقة مع كل من أوكرانيا وروسيا.

 

وتابع هاياشي: اليابان تقدر جهود تركيا وتشيد بها.

 

واستضافت أنطاليا التركية، في 10 مارس/ آذار، قمة ثلاثية بمشاركة وزراء خارجية تركيا وأوكرانيا وروسيا.

 

وأشار إلى اتفاقهما في مسألة مواصلة التعاون الوثيق في المحافل الدولية من أجل حماية أسس النظام الدولي.

 

وأردف: أكدنا على أهمية تعاون المجتمع الدولي ضد العملية الروسية، واتفقنا على العمل بشكل وثيق مع تركيا بشأن نزع السلاح النووي وعدم انتشاره.

 

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

 

وبين الوزير الياباني أن بلاده ستعزز تعاونها مع تركيا في مختلف المجالات بمناسبة مرور 100عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في العام 2024.

 

وأوضح أنهما تبادلا الأفكار حول سياسة تركيا تجاه آسيا ومبادرة “آسيا مجددا”(حملة انفتاح جديدة على القارة الآسيوية أطلقتها أنقرة عام 2019).

 

وذكر أنهما قررا تبادل وجهات النظر بخصوص تعاون ملموس حول تنظيم أول استشارات حول الشؤون البحرية بين البلدين في النصف الأول من العام الحالي

 

وأكد هاياشي اتفاقهما على تسريع المباحثات من أجل الإبرام المبكر لاتفاقيتي التجارة الحرة والضمان الاجتماعي بين اليابان وتركيا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

 

ورحب بتعيين رئيس للجامعة التركية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، التي تعد رمزًا للتعاون بين البلدين، وبالأعمال اللازمة التي يتعين القيام بها لافتتاح الجامعة العام المقبل.

 

وفي 2014 اتفقت تركيا واليابان على تأسيس الجامعة في مدينة إسطنبول، ووقعتا اتفاقية التأسيس في 29 يونيو/حزيران 2016.

 

وتابع: كما أكدنا توافقنا بخصوص توسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الفضاء وتغير المناخ والوقاية من الكوارث.

 

وأوضح أنه بحث مع تشاووش أوغلو قضايا إقليمية أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى