أخبار عالميةالأخبار

الرئيس الأوكراني: التهديد الذي يواجهنا يشبه ما تواجهه إسرائيل

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن ما واجهه أوكرانيا حاليا، يشبه ما يواجه الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضاف زيلينسكي في خطاب أمام أعضاء الكنيست الاسرائيلي عبر تطبيق “زوم” قائلا: نريد أن نعيش، لكن أعدائنا يريدوننا أن نموت. وتابع: لا نحتاج إلى إقناعكم بأن تاريخ شعبنا مرتبط فكما واجهتم في الماضي نواجه دمارا كاملا للشعب والثقافة.

 

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني: إن على إسرائيل أن تتقبل نتيجة الخيارات التي تتخذها بخصوص ما إذا كانت ستساعد في حماية أوكرانيا بمواجهة الغزو الروسي.

 

القبة الحديدية

 

وتساءل زيلينسكي بخصوص تردد “إسرائيل” في بيع منظومة القبة الحديدية الدفاعية لأوكرانيا مشبها الهجوم الروسي “بالحل النهائي” الذي تمثل في خطة ألمانيا النازية لإبادة اليهود.

 

وأضاف: الجميع يعرفون أن منظومات الدفاع الصاروخي الخاصة بكم هي الأفضل، وأن بوسعكم يقينا مساعدة شعبنا وإنقاذ أرواح الأوكرانيين واليهود الأوكرانيين.

 

ومضى يقول: بمقدورنا أن نتساءل لماذا لا نستطيع تلقي أسلحة منكم. لماذا لم تفرض إسرائيل عقوبات قوية على روسيا أو لا تضغط على شركات روسية. في الحالتين، القرار لكم، وبعد ذلك يجب أن تتقبلوا نتيجة إجابتكم.

 

وينحدر أكثر من مليون شخص من سكان دولة الاحتلال البالغ تعدادهم 9.4 مليون نسمة من دول الاتحاد السوفياتي السابق.

 

وحاول رئيس وزراء الاحتلال، نفثالي بينيت لعب دور الوساطة بين كييف وموسكو وأجرى محادثات هاتفية منتظمة مع رئيسي البلدين، وفي الخامس من آذار/مارس اجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين لثلاث ساعات.

 

ووصل ما يقارب 14 ألف أوكراني إلى إسرائيل منذ بدء الغزو الروسي، وتوقعت السلطات وصول 100 ألف شخص من أصل يهودي من أوكرانيا وروسيا.

 

ويحق لهؤلاء المهاجرين الحصول على الجنسية الإسرائيلية بموجب ما يسمى “قانون العودة” وقد يسعوا إلى الاستقرار في “إسرائيل” بسبب النزاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى