أخبار عالميةالأخبار

الصين ترسل حاملة طائرات إلى مضيق تايوان ومدمرة أمريكية تتبعها

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن حاملة طائرات صينية أبحرت في مضيق تايوان قبل ساعات من حديث مرتقب بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن.

 

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز -شريطة عدم ذكر هويته، لأنه غير مخول له الحديث إلى الإعلام- إن حاملة الطائرات شاندونغ أبحرت قرب جزيرة كينمن التي تسيطر عليها تايوان وتقع في الجهة المقابلة مباشرة من مدينة شيامين الصينية وإن سفينة حربية أمريكية تعقبتها.

 

وأضاف قائلا: في حوالي الساعة 10.30 صباحا ظهرت سي.في-17 على بعد نحو 30 ميلا بحريا إلى الجنوب الغربي من كينمن والتقط راكب على متن رحلة مدنية صورا لها، مشيرا للحاملة شاندونغ برقم تشغيلها الرسمي.

 

وأشار المصدر إلى أن المدمرة الأمريكية رالف جونسون تتبعت الحاملة، التي لم يكن على متنها طائرات، في جزء على الأقل من طريقها وأبحرت شمالا عبر المضيق.

 

ونوه المصدر إلى أن تايوان أرسلت أيضا سفنا حربية لمراقبة الوضع.

 

وفي بيان مختصر، أكدت وزارة الدفاع التايوانية مرور حاملة الطائرات، لكنها لم تذكر تفاصيل أكثر من قول إن قواتها “على دراية تامة” بما تفعله السفن والطائرات الصينية في مضيق تايوان.

 

وأوضح اللفتنانت مارك لانجفورد المتحدث باسم البحرية الأمريكية أن المدمرة رالف جونسون مرت مرورا دوريا عبر مضيق تايوان في 17 مارس/آذار (بالتوقيت المحلي) وأبحرت في المياه الدولية بما يتفق مع القوانين الدولية.

 

وأحال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان الأسئلة إلى وزارة الدفاع، التي لم ترد على طلب التعقيب، لكنها ذكرت أن شاندونغ كانت تجري “تدريبا دوريا”.

 

وقال تشاو للصحفيين في بكين: لا ينبغي ربط ذلك بالاتصال بين رئيسي الصين والولايات المتحدة. قد تعتقدون أن الأمر شديد الحساسية، الحساس هو أنتم وليس مضيق تايوان.

 

وتقول الصين إن لها السيادة على تايوان ذات الحكم الديمقراطي، وكثفت في العامين الماضيين أنشطتها العسكرية قرب الجزيرة لتأكيد سيادتها عليها، ما أثار قلق تايبيه وواشنطن.

 

ويأتي إبحار حاملة الطائرات الصينية قبل نحو 12 ساعة من حديث مرتقب بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ.

 

ووصف المصدر توقيت إبحار شاندونغ قبيل الاتصال الهاتفي بين الرئيسين بأنه “استفزازي”، مضيفا أنها أبحرت على غير العادة في وضح النهار بينما كانت المهام السابقة تحدث ليلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى