اخبار تركياالأخبار

تركيا أصبحت بديلا جذابا للشركات الأجنبية بعد أزمة سلسلة التوريد العالمية

قالت وكالة فرانس برس إن هناك جانبا مضيئا لتراجع الليرة التركية وأزكة سلسلة التوريد العالمية، إذ أصبحت البلاد بديلاً جذابًا على أبواب أوروبا للشركات الأجنبية.

 

وأوضح تقرير للوكالة أن تركيا تستغل ميزتها الجغرافية لجذب الشركات لأن التكلفة المرتفعة للشحن البحري والاضطرابات المرتبطة بالوباء في سلاسل التوريد تدفع بعض الشركات الأوروبية إلى تقليل اعتمادها على آسيا.

 

ووصلت صادرات تركيا إلى رقم قياسي بلغ 225.4 مليار دولار العام الماضي ، مع هدف 300 مليار دولار في عام 2023.

 

وقال بوراك دالي أوغلو ، رئيس مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية ، لوكالة فرانس برس إن “العديد من الشركات الدولية تتخذ إجراءات لتوريد المزيد من تركيا”.

 

وأضاف أن البلاد تقدم لشركات صناعة السيارات أو المنسوجات “مجموعة مواهب تنافسية وكفاءات صناعية متطورة وصناعات خدمات متطورة وموقعًا جغرافيًا مثاليًا وبنية تحتية لوجستية حديثة.”

 

وأشار التقرير إلى إعلان شركة إيكيا العام الماضي أنها تريد نقل جزء من إنتاجها إلى تركيا.

 

وقالت مجموعة الملابس الإيطالية بينيتون لوكالة فرانس برس إنها تريد “زيادة حجم إنتاجها في دول أقرب إلى أوروبا ، بما في ذلك تركيا”.

 

قال بيتر ولترز ، نائب رئيس غرفة التجارة الهولندية التركية ، إن مجموعة الأعمال تلقت “طلبات من قطاع المنازل والحدائق والمنسوجات والأزياء وأيضًا صناعة بناء اليخوت الذين يبحثون عن شركاء جدد في تركيا”.

 

ارتفاع تكاليف الشحن

 

ولفت التقرير إلى أن نقص الحاويات، أدى إلى زيادة  تكلفة الشحن بين الصين وشمال أوروبا تسعة أضعاف منذ فبراير 2020 ، وفقًا لمؤشر فريتوس بالتيك.

 

أصبح شحن البضائع من آسيا مكلفًا للغاية.ففي حين أن سفينة الشحن يمكن أن تستغرق أسابيع للسفر من آسيا إلى أوروبا ، فإن تركيا على بعد ثلاثة أيام فقط بالشاحنة.

 

ووضعت دراسة أجرتها مجموعة ماكينزي الاستشارية في نوفمبر / تشرين الثاني ، تركيا في المركز الثالث بين الدول التي لديها أفضل إمكانات لتوريد المنسوجات بحلول عام 2025 ، خلف بنغلاديش وفيتنام ولكن متقدمة على إندونيسيا والصين.

 

كتب مؤلفو التقرير العالمي: تتطلع شركات الملابس أيضًا إلى تغيير مزيج بلد المصدر … لتأمين سلسلة التوريد.

 

انخفاض الليرة

 

وقال التقرير إن تركيا تعرض تكاليف إنتاج أرخص بسبب تراجع الليرة.

 

وانخفضت الليرة بنسبة 44 في المائة مقابل الدولار منذ عام 2021 حيث خفض البنك المركزي – أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم.

 

لكن التقرير لفت إلى أن تراجع الليرة يمكن أن يمثل مشكلة للكثير من الصناعات بسبب اعتماد البلاد على الواردات للطاقة والمواد الخام.

 

وقال روجر كيلي ، الاقتصادي الإقليمي البارز الذي يغطي تركيا وروسيا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: إنها ليست مثل روسيا ، على سبيل المثال ، التي لديها مواد خام كبيرة.

 

وقال إن تركيا تواجه أيضًا منافسة من دول داخل الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح بالقول: لا أعتقد أننا يجب أن نتجاهل تلك البلدان في جنوب شرق أوروبا مثل رومانيا أو بلغاريا ، والتي هي بالفعل في الاتحاد الأوروبي – مما يساعدها إلى حد ما – ولديها أيضًا تكاليف إنتاج منخفضة وقواعد إنتاج قوية أيضًا.

 

كان البنك المركزي التركي أعلن الخميس الماضي تثبيت سعر الفائدة عند 14%، مشيرا في بيان إلى أن الارتفاع الأخير في التضخم يؤثر فيه التسعير البعيد عن الأسس الاقتصادية والزيادة العالمية في أسعار الطاقة والسلع الزراعية والغذائية، إضافة للعوامل المدفوعة بالطلب مثل الاضطرابات في عمليات التوريد.

 

وأكد  البيان أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى