أخبار عالميةالأخبار

وزير الدفاع الأكراني يعلن تلقي المزيد من مسيرات بيرقدار التركية

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، الأربعاء، إن بلاده “تتلقى المزيد من مسيرات (بيرقدار) التركية الصنع”، حسب ما نقلت قناة الجزيرة القطرية.

 

وتلعب “بيرقدار” دوراً هاماً في المعارك الدائرة بين الجيشي الروسي الغازي لأوكرانيا وجيش الأخيرة.

 

ولم يكشف وزير الدفاع عن أعداد هذه الدفعة من الطائرات، وإن كانت وفق صفقة جديدة مع الحكومة التركية أم جاءت بناء على الصفقة السابقة بين الطرفين.

 

وسبق أن نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية تسجيلات مصورة لاستهداف أرتال عسكرية روسية من قبل طائرات “بيرقدار” والتي اشترتها أوكرانيا في العام الماضي 2021.

 

وأجرت أوكرانيا مناورات عسكرية واسعة باستخدام طائرات “بيرقدار” مطلع شهر شباط/فبراير الماضي، رداً على المناورات العسكرية الروسية في بيلاروسيا، بالقرب من حدود أوكرانيا الشمالية، وفق وزارة الدفاع الأوكرانية.

 

أدوار سابقة في سماء المعارك

 

هذه ليست المرة الأولى التي تحتل طائرات “بيرقدار” واجهة المعارك، إذ سبق أن لعبت دوراً حاسماً في معارك “قاراه باغ” بين أذربيجان وأرمينيا، وكذلك في معارك الجيش الوطني السوري ضد قوات النظام السوري وروسيا شمالي سوريا.

 

كما أكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني فعالية طائرات “بيرقدار” بصد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وأوضحت الهيئة في بيان أن (بيرقدار) دمرت عدة أهداف بينها قطار يحمل وقودا وذخيرة قادم من روسيا.

 

وفي السياق نفسه، أشادت النائب في البرلمان الأوكراني لييودميالا بويميستر بـ”بيرقدار”، قائلة في تصريحات إعلامية إن المسيرة التركية (بيرقدار) فعالة للغاية.. نحن نشكر تركيا ونؤكد امتناننا لها.

 

بيرقدار “ماركة مسجلة”

 

وفي تصريحات سابقة لـ”وكالة أنباء تركيا” قال الأكاديمي والمحلل السياسي، ياسر النجار، إن طائرات “بيرقدار” أصبحت ماركة مسجلة لدى تركيا بفضل إنجازاتها في أرض المعركة.. وهنا نتكلم عن إنجازاتها بحسم المعارك في أذربيجان، ونتحدث عن طائرة (بيرقدار) والنتائج المذهلة بتدمير أرتال عسكرية للدولة الروسية التي من المفترض أنها الدولة الثانية على مستوى التسليح في العالم، لكنها لم تستطع من خلال رادارتها ومن خلال فعالية المضادات أن تتعامل مع طائرة (بيرقدار) حتى اللحظة بحسب التقارير من الميدان.

زر الذهاب إلى الأعلى