اخبار تركياالأخبار

أعمال تشجير الغابات المتضررة في تركيا تكتمل نهاية العام

قال مدير عام مديرية الغابات التركية، بكر قرجاباي، إن أعمال إعادة تشجير مناطق الغابات التي احترقت في 2021، ستنتهي آواخر العام الحالي 2022.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المدير العام لمراسل الأناضول، حول الأعمال التي تم تنفيذها في المناطق التي تضررت بسبب حرائق الغابات خلال العام الماضي.

 

وذكر قرجاباي أن مديرية الغابات شرعت بوضع خطط فعالة من أجل إعادة التشجير، فور السيطرة على الحرائق الكبيرة التي شهدتها الغابات التركية العام الماضي، وأن خطط إعادة التشجير شملت مساحة قدرها 104 آلاف هكتار.

 

وأوضح أن مديرية الغابات أنهت أعمال التشجير في منطقة إجمالي مساحتها 49 ألف هكتار، فيما تم ترك منطقة بمساحة 28 ألف هكتار بدون تشجير بسبب بنيتها الحجرية والصخرية.

 

وتابع: من المقرر أن يتم تشجير 68 ألف هكتار من المناطق المتضررة وتجديد 36 ألف هكتار صناعيًا عن طريق زراعة الشتلات والبذور، ومن المرجح أن تنتهي أعمال التشجير والتجديد في مناطق الغابات المتضررة من الحرائق مع نهاية العام الحالي.

 

وزاد: وفقًا للمادة 169 من الدستور، فإن إعادة تشجير المناطق المحترقة هو واجب قانوني، يهدف لإثراء المناطق الطبيعية، وعدم استخدامها للزراعة أو تربية الحيوانات أو لأغراض أخرى.

 

نستعد لزراعة 266 طنا من بذور الصنوبر الأحمر

 

ولفت قرجاباي إلى أنه اعتبارًا من أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تم تخصيص 266 طنًا من بذور الصنوبر الأحمر وجمعها في مخازن المديرية، لاستخدامها في إعادة تشجير المناطق المحترقة.

 

وأضاف أن مخزون البذور كافٍ لإنتاج شتلات الصنوبر الأحمر هذا العام ولتقوية وإثراء شتلات الصنوبر في مناطق الغابات المحترقة.

 

وأردف: هناك 24 مركزًا في تركيا لتخزين البذور بطاقة 320 طنًا في 21 مديرية إقليمية للغابات. هذه المخازن تعمل بشكل مستمر على تلبية احتياجات المديرية العامة للغابات من البذور.

 

وأفاد أن المديرية العامة للغابات تعمل في هذه المراكز على تخزين البذور لمدة 6 أشهر إلى 10 سنوات، من خلال برامج لإنتاج الشتلات السنوية، بغية المساهمة في إعادة التشجير وإصلاح المناطق المتضررة جراء الحرائق وغيرها من الكوارث الطبيعية غير المتوقعة.

 

ونوه بأن المديرية العامة أنتجت 274.9 مليون شتلة للغابات حتى نهاية العام الماضي، رغم أن الطاقة الإنتاجية القصوى لبرنامج إنتاج الشتلات لعام 2021 كان يبلغ 260 مليون شتلة.

 

وشدد قرجاباي على أهمية برنامج إنتاج الشتلات في تلبية احتياجات وزارة الزراعة والغابات من البذار، التي بدورها تتيح لإنتاج شتلات الصنوبر الأحمر، والسرو الأسود، والصنوبر الحجري، والكمثرى، والدفلى، والزيتون، والزعرور، والمحلب، واللوز، والجوز، والتين، والتوت، وشجرة الصمغ.

 

كما أوضح أن المديرية العامة للغابات تساهم في إنتاج بذار لأنواع الأشجار والنباتات العطرية والطبية مثل اللافندر والمريمية والزعتر وإكليل الجبل والنعناع والغار.

 

ونفى قرجاباي ادعاءات قيام مديرية الغابات بشراء بذور من خارج البلاد، مبينًا أنها غير صحيحة، وأن مخزون المديرية من البذور والشتلات كافٍ، فضلا عن أن عملية إكثار البذار مستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى