أخبار عالميةالأخبار

توتر بإقليمين انفصاليين بأوكرانيا وبدء إجلاء السكان إلى روسيا

تسود توترات في إقليمين أوكرانيين انفصاليين، وسط دعوات للسكان المدنيين للمغادرة إلى روسيا، في وقت يتهم فيه الغرب روسيا بالتجهز لغزو الأراضي الأوكرانية، وسط نفي قاطع من موسكو.

 

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن صافرات الإنذار دوت، الجمعة، وسط إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن السلطات الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا القول الجمعة، إن انفجار سيارة وقع بالقرب من مبنى حكومتهم في وسط مدينة دونيتسك.

 

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن أحدا لم يصب في الحادث.

 

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، إصابة جندييْن بجروح، جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا في منطقة “دونباس” شرقي البلاد، الخميس.

 

وأوضحت القوات المسلحة في بيان، الجمعة، أن الانفصاليين خرقوا وقف إطلاق النار شرقي البلاد 60 مرة، أمس الخميس.

 

وأشارت إلى استهداف الانفصاليين بالنيران مناطق “فوديان” و”لوهانسك” و”سفيتلودارسك” و”مارينكي” و”بسكي” و”أفدييفكا” و”شيروكينو” التابعة لـ”دونباس”.

 

وأضاف البيان، أن نيران الانفصاليين أسفرت عن إصابة جنديين ومدنيين بجروح.

 

وأوضح أن 43 من الانتهاكات ارتُكبت بأسلحة محظورة بموجب اتفاق مينسك.

 

وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا أعلنوا من جانب واحد استقلال مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا في ربيع 2014.

 

وتقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزقتها النزاعات والمحتلة جزئيًا من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ 2014.

 

على جانب آخر، حض زعيم الانفصاليين في إقليم لوغانسك بشرق أوكرانيا، الأهالي على المغادرة والتوجه إلى روسيا.

 

وقال ليونيد باسيشنيك في بيان: “لمنع وقوع إصابات بين المدنيين، أدعو سكان الجمهورية… إلى المغادرة والتوجه إلى روسيا الاتحادية في أقرب وقت”.

 

وبدأت السلطات الانفصالية في شرق أوكرانيا بجمع أطفال داخل ملجأ في المنطقة تمهيدا للبدء في إجلائهم إلى روسيا.

 

وأعلن دنيس بوشيلين، زعيم “جمهورية دونتيسك” الانفصالية شرق أوكرانيا، إجلاء مدنيين باتجاه روسيا، متهما كييف بالتحضير لغزو لأراضيها.

 

وقال بوشيلين، في كلمة مصورة عبر حسابه على تلغرام: “اعتبارا من اليوم تجري عملية مغادرة كثيفة ومنظمة للسكان باتجاه روسيا، وسيتم أولا إجلاء النساء والأطفال والمسنين”، بحسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي.

 

في السياق ذاته، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر وزير الطوارئ الجمعة، بالتوجه إلى جنوب شرق روسيا لتوفير الإعاشة لسكان يغادرون منطقتين انفصاليتين.

 

ونقلت الوكالة عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله “أصدر بوتين تعليماته إلى بالتوجه بشكل عاجل إلى منطقة روستوف لتنظيم العمل على توفير متطلبات الإعاشة وتقديم وجبات ساخنة وكل شيء تدعو إليه الحاجة بما في ذلك الرعاية الطبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى