أخبار عالميةالأخبار

بوتين يطلب من الألمان تفقد محافظهم ليوضح أهمية الغاز الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يجب على الألمان أن يشكروا المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر لحصولهم الآن بفضله على الغاز الروسي بسعر أرخص بخمس مرات من أسعار السوق العاجلة، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهت لشرودر بعد ظهور تقارير تفيد بأنه قد يدخل في التشكيل الجديد لمجلس إدارة شركة “غازبروم” الروسية.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله، إن مستهلكي الغاز في ألمانيا يجب أن يشكروا المستشار الألماني الأسبق على الغاز الروسي الرخيص بفضل “السيل الشمالي-1”.

 

وأضاف: المستهلك الألماني سواء كان مستهلكا صناعيا أو منزليا يستلم الغاز من روسيا بسعر أرخص بخمس مرات (من السعر السائد الآن).

 

وتابع: ليتفقد المواطن الألماني محفظته ويقول هل هو على استعداد لشراء الغاز بسعر أعلى 3- 5 مرات، لذلك فإنه يجب أن يشكر المستشار الألماني الأسبق.

 

وأشار إلى أن “شرودر دعم مشروع “السيل الشمالي-1″، الذي تتلقى ألمانيا عبره حوالي 55 مليار متر مكعب من الغاز، ويتم توفير هذا الغاز بعقود آجلة”، مؤكدا أن ملف الطاقة يحتل حيزا كبيرا في العلاقات بين روسيا وألمانيا.

 

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي أن أزمة الغاز في أوروبا، سببها الاختلالات التي تشهدها أسواق الطاقة الأوروبية الناتجة عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك التصرفات المتهورة.

 

وتشهد أوروبا تقلبات حادة في أسعار الغاز بسبب تراجع مخزوناته وزيادة الطلب عليه، حيث بلغت أسعار الوقود الأزرق في نهاية العام الماضي في الأسواق الأوروبية مستوى تاريخيا.

زر الذهاب إلى الأعلى