أخبار عالميةالأخبار

أول 300 أسرة أفغانية تستفيد من مساعدات “قطار الخير” التركي

استفادت 300 أسرة في ولاية هرات شرقي أفغانستان من أولى المساعدات الواصلة عبر “قطار الخير” الأول المجهز بالمواد الإغاثية من قبل منظمات مدنية تركية وبالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”.

 

وجرى توزيع المساعدات على الأسر المحتاجة في حديقة مدرسة بمركز مدينة هرات، حيث ضمت الطحين والبقوليات والسكر والزيت، إضافة إلى ملابس وأحذية وأغطية (بطانيات).

 

وفي تصريحات للأناضول، أوضح رئيس مجموعة الدعم الإنسانية الدولية لدى آفاد برهان أصلان، أن المساعدات سيتم توزيعها في 34 ولاية أفغانية.

 

وقدم أصلان شكره للمنظمات التي ساهمت في إعداد قطار الخير، وقال:” نقوم بتوزيع المساعدات في هرات بالتنسيق مع كافة مؤسساتنا، وإن شاء الله اعتبارًا من اليوم سنبدأ سويًا بعمليات نقل المساعدات إلى الولايات الأخرى وإيصالها للمحتاجين”.

 

وأكد أنهم يبذلون جهودًا حثيثة من أجل إيصال نحو 1000 طن من المساعدات للأسر الأفغانية المحتاجة بسرعة عقب وصولها إلى أفغانستان نهاية فبراير/ شباط الحالي عقب قطار الخير الثاني.

 

من جانبه، أعرب رئيس الهلال الأحمر الأفغاني في هرات مولوي فيز الرحمن فايّاز، عن شكره للمؤسسات التي أمنت المساعدات.

 

ولفت إلى أن تركيا كانت دائمًا “مصدر أمل” في نظر الشعب الأفغاني، الذي وصل الفقر لديه إلى أبعاد كبيرة.

 

وناشد فايّاز المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الإنساني لأفغانستان.

 

بدوره، أعرب المواطن سروار محمد غل عن سروره الكبير بالمساعدات، مبينًا أنه يبلغ 60 عامًا وأب لـ 8 أطفال.

 

من جهته، قال فريد أحمد نوري البالغ 46 عامًا: “مسرور، وأشكر تركيا الصديقة، فنحن الأفغان شعب بائس، ونتمنى أن تساعدونا”.

 

وفي 7 فبراير/ شباط الحالي، وصل “قطار الخير” التركي الذي يحمل 750 طن من المساعدات الانسانية إلى أفغانستان، مارا عبر إيران وتركمانستان.

 

وفي 11 فبراير، انطلق “قطار الخير” الثاني من العاصمة التركية أنقرة، محملا بمساعدات تزن 921 طنا للشعب الأفغاني، جمعتها 16 منظمة إغاثية محلية بالتنسيق مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى