أخبار عربيةالأخبارالسودان

حميدتي: مضطرون للشحاذة رغم أنها مذلّة

قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، محمد حمدان دقلو “حميدتي” إن السودان بلد “تعبان”، وإنهم مضطرون للشحاذة رغم أنها مذلة، مضيفا: ماذا نفعل، لا توجد طريقة أخرى، لازم نشحذ، البلد تعبان.

ووصف، خلال افتتاح منظمات خيرية، المهربين بـ”أعداء السودان”، متعهدا بالعمل خلال الأيام المقبلة على محاربة كافة أشكال التهريب وتفعيل القوانين الرادعة التي تمنع إهدار الموارد السودانية.

وأكد أن القانون سيطال كل من يثبت تورطه في تهريب موارد السودان حتى إن كان هذا الشخص حميدتي نفسه مثلما يقول البعض.

وتابع: سننظر لمصلحة السودان أولا في عائدات البلاد التي يتم تصديرها من أجل العملة الحرة، من قطن وصمغ عربي ومحاصيل زراعية، وإذا لم تصب في مصلحة البلاد، حتى الصمغ العربي سنتركه للناس هنا ليأكلوه “سيعالجهم”، في إشارة للاستخدامات العلاجية للصمغ العربي.

وتابع: لدينا موارد ونحن محتاجون للدولار، كل شيء أصبح مرتبطا بالدولار، مؤكدا على ضرورة حراسة الحدود ودخول الذهب السوداني إلى خزينة الدولة. وتبرع رجال أعمال سودانيون بحوالى 11 مليون دولار، لمنظمتي “أيادي الخير” و”ساهم للتنمية المستدامة”، بعد قيام “حميدتي” بتدشينهما الجمعة.

وقال حميدتي إن المبالغ سيتم توجيهها لأعمال صيانة الداخليات والخلاوي ورعاية الطلاب المتعففين، مشيرا إلى تكليفه عدداً من الخبراء لإعداد دراسة شاملة حول أوضاع الطلاب والداخليات في جميع ولايات السودان.

ودعا حميدتي السودانيين لنبذ كافة أشكال الجهوية والعنصرية وضرورة العمل من أجل تغيير وديمقراطية حقيقية يختار فيها الشعب من يمثله عبر صناديق الانتخابات دون مشاكل أو تعقيد، وإبعاد كل من يعرقل مسيرة الوفاق الوطني ووحدة السودانيين.

وأكد أن خروج السودان من الأزمة الاقتصادية ليس ببعيد إذا تكاتف السودانيون ووضعوا أيديهم في أيدي بعض. ويعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة، تفاقمت عقب انقلاب العسكريين على الحكومة الانتقالية في الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى