أخبار عربيةالأخبارلبنان

حملة في لبنان لمقاطعة مجمع تجاري رفض توظيف محجبة

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وسم “قاطع ABC”، ردا على رفض المجمع التجاري الشهير “ABC”، عمل فتاة محجبة ضمن فرعه في الأشرفية.

 

وطلبت إدارة المجمع الذي يملكه النائب الأورثوذكسي السابق روبير فاضل من المتجر، عدم توظيف فتاة محجبة، وهو ما رفضه المتجر الذي أعلن عن إقفال “الستاند” تضامنا مع الموظفة، كي لا يكون في دعم أي عنصرية.

 

وأصدر المجمع التجاري بيانا عقب تصدر وسم قاطع ABC قائمة الهاشتاغ في لبنان، أكد فيه احترام جميع الأديان والتعامل معها على مبدأ المساواة”، مضيفا: “لذلك تحافظ على عدم إبراز أي شعار ديني أو حزبي أو سياسي لأي فئة انتمى.

 

واستنكرت رئيسة لجنة المرأة والطفل، النائبة عناية عز الدين، البيان الصادر عن المجمع التجاري، باعتبار أنه “لا يقل خطورة عن نفس الإجراء، فهو يعكس إصرارا على ممارسة هذا التمييز، ويتضمن تحريفا لما يدّعيه من احترام للتنوع اللبناني”، وفق وسائل إعلام لبنانية.

 

وشددت على أن تصرف المجمع التجاري، معتبرة أن ما جرى أمر شديد الخطورة، كونه يندرج في خانة الممارسات التمييزية ضد النساء، تصل إلى حد اعتماد سلوك إقصائي ضد شريحة كبيرة من النساء اللبنانيات.

 

وأكدت أن ما قام به المجمع التجاري يمثل وجها من أوجه التمييز الممنوع، وفقا للدستور اللبناني والقوانين المرعية الإجراء والمراسيم الصادرة عن مجلس الوزراء اللبناني والاتفاقيات الدولية التي التزم بها لبنان.

 

ورأت أن هذا الإجراء هو اعتداء على الحقوق الأساسية للإنسان وعلى حريات الأفراد، ويحتمل شبهة عنصرية دينية في بلد قائم على التنوع والتعايش بين أبنائه، على اختلاف الانتماءات الدينية والثقافية.

زر الذهاب إلى الأعلى