أخبار عربيةالأخبارسوريا

احتجاجات متجددة في مدينة السويداء السورية التابع للأسد

تجدّدت الاحتجاجات في مدينة السويداء (جنوبي سوريا)، لليوم الثاني على التوالي، يوم الجمعة 4 فبراير، على خلفية قرار نظام الأسد بخصوص استبعاد شرائح عدّة من السكان من الدعم، وفقاً لموقع السويداء-24>

 

وقال الموقع، إن مجموعة من شبان “القريا” جنوبي المحافظة، أغلقوا منافذ البيع في فرن البلدة مطالبين بالبيع للجميع بالسعر المدعوم.

 

وفي الأثناء، قطع تلأعالي قرية “أم ضبيب” طريقاً لمساندة أهالي بلدة نمرة، الذين اعتصموا مع بعض أهالي القرى المجاورة وقطعوا طريق نمرة- شهبا منذ ساعات الصباح.

 

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن الشبان منعوا حركة المارة باستثناء الطلبة والحالات الإسعافية، تزامناً مع قطع محتجين طريق “دمشق- السويداء” بالإطارات المشتعلة.

 

وفي الأثناء، قطعت مجموعة من “قوات الفهد” وبعض المدنيين، طريق دمشق- السويداء قرب جسر مردك بالإطارات المشتعلة.

 

يشار إلى أن معاونة وزير الاتصالات والتقانة بحكومة النظام فاديا سليمان، كشفت أن عدد الأسر المستبعدة من الدعم خلال المرحلة الأولى بلغ 596,628 أسرة أي نحو 15% من البطاقات الأسرية المدعومة.

 

وبعد قرار رفع الدعم عن نصف مليون أسرة سورية، سيصبح عليها شراء، سعر ربطة الخبز خارج “البطاقة الذكية” بسعر 1300 ليرة سورية، وليتر البنزين إلى 2500 ليرة سورية، وليتر المازوت إلى 1700 ليرة سورية، فيما أصبح سعر اسطوانة الغاز المنزلي 30600 ليرة سورية.

 

وسيؤدي قرار رفع الدعم إلى تفاقم معاناة آلاف الأسر الفقيرة في مناطق سيطرة النظام، والتي كانت تعتمد على الدعم الحكومي لتغطية نفقاتها في ظل انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار، والارتفاع الكبير في الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى